ما حقيقة الخلاف التركي الروسي حول منظومة صواريخ “إس-400”

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة 13 أكتوبر/تشرين الأول، بأنه لا توجد مشكلة في شراء منظومة صواريخ “إس-400” الروسية وإجراء محادثات أيضا بشأن منظومة “إس-500”.

وقالت “رويترز” إن تصريحات أردوغان جاءت على متن طائرته خلال رحلة عودته من زيارة أجراها لصربيا وأوكرانيا، صرح خلالها بأنه لن يكون هناك إنتاج مشترك في المرحلة الأولى من صواريخ “إس-400” التي ستشتريها تركيا، لكن في المرحلة الثانية “سنتخذ بإذن الله خطوات بخصوص الإنتاج المشترك، حسبما ذكرت صحيفة “خبر ترك” وصحف أخرى.

وفي موقف مفاجئ، أعلنت السلطات التركية رغبتها في وضع شروط إضافية لشراء منظومة “إس-400” الروسية، وهي شروط من شأنها تهديد هذه الصفقة التاريخية التي كانت قد أقلقت الولايات المتحدة وشركاء أنقرة الآخرين.

شروط أنقرة أكدها وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، حيث صرح بأن تركيا تصرّ على الحصول على النظام الداخلي لهذه المنظومة والاطلاع على التقنيات السرية الخاصة بها، بحسب ما أوردته صحيفة Svabodnaya presse الروسية.

في المقابل، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: “نحن لم نتوقع إخطاراً رسمياً سلبياً بشأن هذه المسألة”، حسبما ورد في تقرير لصحيفة سفابودنايا برس الروسية.

وقال وزير الخارجية التركي إنه “بإمكان كل من روسيا وتركيا اتخاذ خطوات مشتركة نحو الإنتاج المشترك لهذه المنظومة، وإذا لم تدرس روسيا الأمر بشكل إيجابي فسنضطر إلى توقيع الصفقة مع بلد آخر”.

وتأمل تركيا تركيز الإنتاج المشترك لهذه المنظومة على أراضيها، ولكن الخدمات الخاصة الروسية تعارض وبشدةٍ، هذه الخطوة.

وترى روسيا أنه من غير المناسب الكشف عن أسرار هذه المنظومة لبلد عضو في منظمة حلف شمال الأطلسي؛ لأن ذلك سيكون له تأثير مباشر على الأمن القومي للفيدرالية الروسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.