تركيا تعتزم فتح 5 سفارات جديدة في إفريقيا

كشف سفير تركيا لدى إثيوبيا والاتحاد الإفريقي فاتح أولوصوي، اليوم الاثنين، عن اعتزام بلاده فتح 5 سفارات جديدة في القارة السمراء.

وقال أولوصوي في محاضرة ألقاها بقسم العلوم السياسية والعلاقات الخارجية بجامعة أديس أبابا، اليوم، إن بلاده شريكا مهم للقارة الإفريقية.

وأضاف أن تركيا ستفتتح 5 سفارات في كل من بورندي، وإفريقيا الوسطى، وليبيريا، وسيراليون، وغينيا الاستوائية، ليرتفع بذلك عدد السفارات التركية في إفريقيا الى 44 سفارة.

واستعرض السفير التركي تجربة بلاده في التنمية الاقتصادية والتعاون التركي الإفريقي، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وإفريقيا بلغ 16.7 مليار دولار العام الجاري.

وأشاد أولوصوي بالعلاقات بين تركيا وإثيوبيا، لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى 420 مليون دولار.

وشدد على أن الاستثمارات التركية في إثيوبيا تعتبر الأكبر في دول جنوب الصحراء (47 دولة).

وقال إن إثيوبيا هي رابع أكبر الشركاء لتركيا في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء في استقبال الاستثمارات التي بلغت 2.5 مليار دولار.

وتطرق “ألوصوي” إلى الشراكة القوية التي تربط تركيا والاتحاد الإفريقي، لافتا إلى أن أنقرة تقدم دعما لمختلف الأنشطة التي يجريها الاتحاد، وخاصة المتعلقة بالسلم والأمن والأنشطة الإنسانية.

وبدأت تركيا سياسة الانفتاح على القارة الإفريقية عام 1998، واكتسبت زخمًا مع إعلان الاتحاد الإفريقي تركيا شريكًا استراتيجيًّا عام 2008، إلى جانب عقد قمة التعاون التركي الأفريقي في العام نفسه بمدينة إسطنبول، لتدخل تركيا عام 2013 كلاعب أساسي في سياسة الشراكة الإفريقية.

وتعتمد سياسة الانفتاح التركية على إفريقيا، على مبدأ “الشراكة المتساوية والمصلحة المتبادلة”.

ونجحت هذه السياسة في تحقيق تقدم سريع في الكثير من المجالات، ومنها حجم التجارة وآليات الحوار السياسي والأنشطة التربوية والاستثمارات الاقتصادية.

كما تعد تركيا ثالث دولة في مجال تقديم المساعدات الإنسانية للقارة السمراء بعد الولايات المتحدة وبريطانيا، حيث تجاوز حجم المساعدات التركية الـ 800 مليون دولار منذ العام 2012.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.