في “خزانة الصدق”.. يتعلم تلاميذ تركيا الأمانة !

قبل حوالي 3 أعوام أطلقت إدارة مدرسة إعدادية في ولاية “سيواس” التركية (وسط) مبادرة بعنوان “خزانة الصدق”، بهدف تحفيز التلاميذ على تبني الأمانة وغيرها من القيم الحميدة، والحيلولة دون تعوّدهم على تصرفات غير أخلاقية.

وتتمثل مبادرة مدرسة “أولاش” في وضع مأكولات ومشروبات في خزانة مفتوحة يسهل الوصول إليها، حيث يأخذ التلاميذ احتياجاتهم، ويضعون االنقود في علبة مفتوحة أيضًا، دون وجود مشرفين ولا بائعين.

وبعد فترة وجيزة، لاحظت إدارة المدرسة أن التلاميذ يحرصون على أخذ احتياجاتهم من الخزانة، مثل البسكويت والشوكولاتة والعصائر، ووضع المقابل المادي في العلبة المخصصة دون نقصان، رغم عدم وجود مشرفين.

المبادرة التي حصلت على جائزة من لجنة الأخلاقيات لدى الموظفين الحكوميين، التابعة لرئاسة الوزراء التركية، انتشرت على نطاق واسع في تركيا، بفضل نتائجها الإيجابية على أخلاق الأطفال وتصرفاتهم.

وانعكست المبادرة بالإيجاب كذلك على البساتين المجاورة للمدرسة، حيث كان التلاميذ يدخلونها ويقطفون الفواكه دون إذن أصحابها، لكنها باتت اليوم محمية ولا تتعرض للأذى من قبل الأطفال، بعد تحسن سلوكياتهم بفضل “خزانة الصدق”.

أصحاب البساتين وسكان المنطقة شعروا بارتياح كبير حيال التطور الحميد في سلوك التلاميذ، وبدأوا بجمع التفاح وتوزيعه عليهم في المدرسة مجانًا، ووضع الفائض منه في “خزانة الصدق”.

الأناضول

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.