العالم

يلدريم وغوتيريش يبحثان عددا من القضايا الإقليمية والدولية في نيويورك

التقى رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الخميس، أمين عام منظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وبحثا عددا من القضايا الإقليمية والدولية، ضمن مباحثاته التي يجريها حاليا في إطار زيارته للولايات المتحدة الأمريكية.

وبحسب مراسل الأناضول، جاء اللقاء في مقر المنظمة الأممية بمدينة نيويورك، حيث تناول الطرفان آخر مستجدات الأوضاع على الساحتين الدولية والإقليمية.

وفي تصريحات صحفية عقب اللقاء، قال رئيس الحكومة التركية إنه أبلغ المسؤول الأممي ما تتكبده بلاده من تضحيات جراء ما تشهده المنطقة من عدم استقرار.

وقال يلدريم “أبلغت غوتيريش ما تتحمله تركيا من أعباء ناجمة عن حالة عدم الاستقرار المحيطة بها، فضلا عن أعباء المهاجرين وأزمة اللاجئين”.

وتابع “ولا شك أن تطلعاتنا في هذا الشأن أن تشارك كافة الدول الأعضاء بالأمم المتحدة تركيا في أعبائها”.

ولفت يلدريم أنه تناول مع المسؤول الأممي أزمة مسلمي الروهنغيا في إقليم أراكان غربي ميانمار، وما يتعرضون له من إبادة عرقية.

وشدد في هذا السياق على ضرورة لعب الأمم المتحدة دورا مؤثرا لإنهاء الأزمة، وتحرك المجتمع الدولي لوقف العنف الذي يرتكب بحق الروهنغيا.

واستطرد “لا بد من إيصال المساعدات لمسلمي الروهنغيا برعاية الأمم المتحدة، سواء داخل ميانمار أو في مخيمات اللجوء لدى الجارة بنغلادش”، مشددا على ضرورة ضمان عودة الفارين منهم إلى بلادهم.

وأوضح يلدريم أنه تناول مع غوتيريش أيضا عددا من الموضوعات الأخرى، مثل أزمة جزيرة قبرص، والأوضاع في ليبيا والعراق وسوريا، مبينا أن اللقاء كان “ناجحا ومثمرا للغاية”.

ووفق مراسل الأناضول، فقد أكد اللقاء استمرار تركيا في دعم جهود الأمين العام بشأن جهود إصلاح المنظمة الأممية، ومواجهة الأزمات المتلاحقة في مختلف أنحاء العالم.

في سياق متصل، أصدر المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء التركية بيانا حول اللقاء، ذكر فيه أنه تناول تبادلا لوجهات النظر بين الجانبين حيال عدد من القضايا.

وقال البيان الذي اطلعت عليه الأناضول، إن “اللقاء تناول أزمة الروهنغيا، وسوريا، والعراق، وليبيا، ولبنان، والجزيرة القبرصية”.

وبحسب البيان فقد قدم الأمين العام لرئيس الوزراء معلومات بشأن جهود إصلاح المنظمة الأممية، معربا عن شكره لدعم تركيا لتلك الجهود.

والثلاثاء الماضي، بدأ يلدريم زيارة للولايات المتحدة، استهلها بعقد لقاءات رسمية مع عدد من المسؤولين هناك في العاصمة واشنطن، لينتقل الخميس إلى مدينة نيويورك التي عقد فيها مباحثات مماثلة استهلها بلقاء غوتيريش.

ويرافق يلدريم في زيارته وزيرا الخارجية مولود جاويش أوغلو، والطاقة والموارد الطبيعية بيراءت ألبيراق، ونائب رئيس الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية (الحاكم) محمد موش، ورئيس لجنة الدستور في البرلمان النائب عن الحزب مصطفى شن طوب، والنائب عن نفس الحزب فولكان بوزقر

أحدث الأخبار

الخميس.. اسعار صرف الليرة التركية مقابل العملات الاجنبية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الخميس بمدينة إسطنبول عند الساعة…

16/05/2024

تنبيه هام للسوريين المقيمين في ولاية هاتاي والولايات الأخرى بشأن إجراءات قيد العنوان

تنبيه هام إلى السوريين الذين يقيمون في هاتاي والولايات التركية الأخرى، يرجى الانتباه إلى إجراءات…

16/05/2024

ارتفاع رسوم العبور من نفق أوراسيا الذي يربط بين طرفي إسطنبول الأوروبي والآسيوي

أعلنت الشركة المشغلة لنفق أوراسيا، عبر الموقع الرسمي للنفق، رفع رسوم العبور من نفق أوراسيا…

16/05/2024

هنية: إصرار إسرائيل على عملية رفح يضع المفاوضات في مصير مجهول

حذر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، مساء الأربعاء، من أن إصرار إسرائيل على…

16/05/2024

حماس: لن يرى الأسرى النور حتى يلتزم الاحتلال شروطنا

أكد القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري، الثلاثاء، أنه "لا معنى" لعقد أي اتفاق…

15/05/2024

فيدان: قتل إسرائيل الممنهج للفلسطينيين “إبادة جماعية” وجريمة بحق الإنسانية

وصف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان قتل إسرائيل آلاف الأبرياء الفلسطينيين بشكل ممنهج وتهجيرها الملايين…

15/05/2024