تركيا تتصدر قائمة الاستثمارات الأجنبية في الجزائر

قال مدير الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار في الجزائر (حكومية)، عبد الكريم منصوري، السبت، إن “تركيا تتصدر قائمة الاستثمارات الأجنبية في البلاد خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2017”.

وأوضح منصوري، في مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، أنه “من حيث قيمة الاستثمار الأجنبي في الجزائر، المعلن بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول من العام الجاري، فإن تركيا هي البلد الذي يتصدر القائمة”، دون ذكر تفاصيل عن قيمة هذه الاستثمارات.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قال السفير التركي في الجزائر، محمد بوروي، إن “الجزائر هي الشريك التجاري الأول لبلاده في إفريقيا، بحجم مبادلات وصلت قيمتها إلى 5 مليارات دولار سنويا”.

ولفت منصوري إلى أن “مشروع إنتاج النسيج الذي يعد أكبر استثمار تركي من خلال شراكة بين شركة عمومية (حكومية) جزائرية وشركات تركية، سيساهم في خلق 25 ألف منصب عمل بعد افتتاحه خلال أشهر”.

ويتواجد مصنع إنتاج النسيج في محافظة غليزان (غرب)، وسيكون الأكبر من نوعه في إفريقيا بشراكة مع مجمع “تايبا” التركي باستثمار إجمالي بلغ 58 مليار دينار جزائري (نحو 580 مليون دولار).

وحول إجمالي الاستثمارات المعلنة في الجزائر (المحلية والأجنبية) ما بين يناير وسبتمبر الماضيين، أوضح منصوري أنها “بلغت 1450 مليار دينار أي ما يعادل نحو 14.5 مليار دولار، بمجموع مشاريع بلغ عددها 3972”.

وأشار إلى أن “الاستثمارات المحلية والأجنبية حتى سبتمبر الماضي ساهمت بخلق 129 ألفا و661 وظيفة عمل، بزيادة قدرها 17% عن الفترة ذاتها من العام الماضي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.