ازدياد صادرات الغاز الروسي إلى تركيا بمقدار 4.48 مليار متر مكعب في اقل من سنة

زادت روسيا خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري توريدات الغاز الطبيعي إلى تركيا بنسبة 20.4%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأظهرت بيانات شركة “غازبروم” الروسية أن صادراتها من الغاز الطبيعي إلى تركيا ازدادات خلال الفترة ما بين يناير/كانون الثاني ونوفمبر/تشرين الثاني من العام الحالي بمقدار 4.48 مليار متر مكعب، أو بنسبة 20.4%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

فيما، رفعت شركة “غازبروم” الروسية صادرات الوقود الأزرق إلى اليونان خلال الفترة نفسها بنسبة 11.6%، وإلى بلغاريا بنسبة 6.8%، وصربيا بنسبة 26.1%.

كذلك أشارت البيانات ايضا إلى أن إجمالي صادرات الشركة الروسية ازدادات خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الجاري بنسبة 8.3%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 175 مليار متر مكعب من الغاز.

وتعد تركيا ثاني أكبر مستهلك للغاز الروسي، بعد ألمانيا، وتستورد نحو 30 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا عبر خطي أنابيب، “السيل الأزرق” الذي يمر في قاع البحر الأسود، والخط عبر البلقان.

ويعمل البلدان على تشييد خط جديد هو “السيل التركي”، الذي يهدف إلى نقل الغاز الروسي عبر قاع البحر الأسود إلى تركيا ومنها إلى أوروبا، ويتضمن المشروع مد أنبوبين بسعة إجمالية تصل إلى 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، أحد هذين الأنبوبين مخصص للسوق التركية، والآخر للمستهلكين في أوروبا.

روسيا اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.