“مرصد شرق الأناضول”.. للمرة الأولى في تركيا رصد بالأشعة تحت الحمراء

تجري على قدم وساق وبشكل متسارع عمليات إنشاء “مرصد شرق الأناضول” الذي يشيد على ارتفاع 3 آلاف و170 متراً عن سطح البحر فوق تلال “قاراقايا” بولاية أرضروم شمال شرقي تركيا.

المشروع، الذي يعتبر أحد مشاريع “رؤية تركيا 2023″، بدأ تنفيذه عام 2012، في مركز أبحاث وتطبيقات الفيزياء الفلكية التابع لجامعة “أتاتورك” الحكومية بالولاية المذكورة، وبدعم من وزارة التنمية التركية، والجامعة التي يتبعها المركز.

ووضعت تركيا رؤية سياسية واقتصادية تشمل عدة خطط لإيصال الناتج القومي إلى تريليوني دولار بحلول عام 2023، الذي يصادف الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية.

ومن المنتظر أن تستكمل عمليات التشييد الخاصة بالمرصد عام 2018، على أن يبدأ أول رصد له في العام 2020.

وفي تصريحات للأناضول قال البروفيسور، عمر جوماقلي، رئيس جامعة “أتاتورك”، إن “مرصد شرق الأناضول يعتبر أحد أكبر المشاريع البحثية الاستثمارية التي تدعمها وزارة التنمية”.

وأعرب عن شكره للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس وزرائه بن علي يلدريم، على دعمهم في هذا الإطار.

ولفت جوماقلي إلى أهمية تقديم مثل هذه المشاريع الاستثمارية لتركيا، مضيفًا: “هذا المرفق سيكون بفضل ما سنؤسسه من معدات ومختبرات، مركزًا لصيانة وإصلاح كافة محطات الرصد التي يكون قطر مرآتها دون 4 أمتار”.

للمرة الأولى رصد بالأشعة تحت الحمراء:

البروفيسور التركي أشار في تصريحاته إلى سير عمليات إنشاء “مرصد شرق الأناضول” بشكل ناجح، موضحًا أن المرصد به تليسكوب هو الأكبر والفريد من نوعه بالعالم، بحجم مرآة يبلغ قطرها 4 أمتار.

وأوضح أن المرصد سيقوم بعمليات الرصد بالأشعة تحت الحمراء في عملية هي الأولى من نوعها بتركيا، مؤكدًا أن المشروع سيكون مرصدًا دوليًا بما يمتلكه من أحدث المعدات التكنولوجية.

وشدد جوماقلي على أن تصميم نظم التلسكوب الموجود بالمرصد، وإنتاجها تمت بإمكانيات محلية عن طريق الفريق التقني للمرصد داخل مركز أبحاث وتطبيقات الفيزياء الفلكية التابع لجامعة “أتاتورك”.

الوحيد في العالم من حيث خصائصه البصرية

من جانبه، قال الاستاذ المساعد، جاهد يشيل يابراق، مدير مركز أبحاث وتطبيقات الفيزياء الفلكية، قائد المشروع، إن تلسكوب المرصد سيكون الوحيد من نوعه بالعالم من حيث الخصائص البصرية التي يتمتع بها.

ولفت يشيل يابراق إلى أنهم بدءوا من الآن التواصل مع بعض الجامعات حول العالم لإبرام تعاون معها، والاستفادة من مراصدها، مشيرًا إلى أن أول إشارة من “مرصد شرق الأناضول” سيتم تلقيها عام 2020.

وبخصوص التلسكوب أضاف المتحدث “للمرة الأولى يوجد في تركيا أكبر تلسكوب بالأشعة تحت الحمراء، يبلغ قطره 4 أمتار، وله مرآة عبارة عن قطعة واحدة”.

وأوضح أن هناك 10 تلسكوبات بنفس القطر في مختلف أنحاء العالم، مضيفًا: “لكن ما يميز التلسكوب الخاص بنا هو بعض الخصائص البصرية والمميزات التكنولوجية التي أضفناها، ليصبح الفريد من نوعه في هذا الإطار بالعالم”.

واستطرد في ذات السياق: “أنظار علم الفلك والمجتمع العلمي في العالم بأسره منصبة على هذا التلسكوب؛ والسبب هو أننا على خط طول وعرض يزيل الفرق بين الليل والنهار، هذا إلى جانب أن الرطوبة قليلة في أرضروم، والأجواء باردة وهذه من أهم المزايا الفلكية؛ فالطقس البارد مثالي من أجل القيام بعمليات رصد بالأشعة تحت الحمراء”.

بدوره قال والي أرضروم، سيف الدين عزيز أوغلو، إنه عند الانتهاء من إنشاء المرصد، سيكون بالإمكان رصد ومتابعة الفضاء على مدار الساعة بين نصفي الكرة الشمالي والجنوبي.

 

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.