فوائد التعرض لأشعة الشمس صباحا

يفضل الجميع في مثل هذا الوقت من السنة أن يكون في الخارج للتمتع بأشعة الشمس الدافئة. وكما هو معلوم عند أغلب الناس، فإن التعرض إلى أشعة الشمس من غير وضع واقي على البشرة قد يساهم في ظهور التجاعيد المبكرة في أحسن الأحوال وسرطان الجلد في أسوئها، ولكن ليس الكثير من الناس يعلم أن أشعة الشمس تضفي فوائد هائلة على الصحة كذلك.
يمكن حصر فوائد أشعة الشمس على الصحة في سبع فوائد، بعد حماية البشرة وذلك بوضع كريم واقي من أشعة الشمس.
– أشعة الشمس تساعد في منع السرطان.
يقوم جسم الانسان بتحويل أشعة الشمس الى فيتامين د من خلال عملية معقدة، وبينت الدراسات  أن نقص فيتامين د في جسم الإنسان يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الثدي والقولون.
– ضوء الشمس مفيد لمرضى الزهايمر
أضهرت أبحاث سريرية أن التعرض لضوء النهار كامل الطيف، يساعد في الحد من انفعالات مرض الزهايمر، وزيادة كفاءة النوم خلال الليل لمرضى الزهايمر.
– أشعة الشمس قد تخفض خطر مرض التصلب المتعدد
يقول الباحثون إن التعرض لمستويات منخفضة من أشعة الشمس يحد من خطر الإصابة بالتصلب، كما أن هذا المرض أكثر شيوعاً في المناطق البعيدة عن خط الإستواء.
– أشعة الشمس تساعد على إلتئام الصدفية
التعرض لأشعة الشمس المباشر لفترات طويلة قد يؤدي إلى زيادة حدة المرض وانتشاره ولكن التعرض لفترات قليلة لأشعة الشمس في الصباح وقبل الغروب تفيد المريض من التخلص من أعراض الصدفية بنسبة 84 في المئة.
– أشعة الشمس تخفف من حدة الإكتئاب
لقد أثبتت الأبحاث أن أشعة الشمس هي علاج فعّال ضد الإكتئاب، فهي تساعد على إفراز هرمون السيروتونين الذي يساعد على تحسين المزاج وتخفيف حدة الإكتئاب.
– تقوي أشعة الشمس عظام كبار السن
يعتبر فيتامين د ضروري لكبار السن حيث نقصه يسبب هشاشة في العظام، ومن أسباب نقص هذا الفيتامين وهو عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس.
– أشعة الشمس تحسن من نوعية النوم
عندما تتعرض عين الإنسان إلى أشعة الشمس، يرسل العصب البصري رسالة لغدة في الدماغ التي تنتج هرمون الميلانونين، وبدوره يساعد هذا الهرمون على تحسين نوعية النوم، خاصة عند الكبار في السن.
 – تساعد اشعة الشمس في إيقاف تساقط الشعر

إن تعريض الشعر لأشعة الشمس في الصباح الباكر أي في ساعات الصباح الأولى يساعد في الحد من كثير من مشاكل الشعر لذلك يجب على المحجبات خصوصاً التعرض لأشعة الشمس بالجلوس تحت الشباك أو أي مكان يضمن تعرضهن للشمس لمدة عشر دقائق على الأقل يومياً.

– إن عدم التعرض لضوء الشمس يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم

ووجدت دراسة عام 2008 في كلية هارفارد الطبية أن التعرض القليل لأشعة الشمس يزيد من  خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم . بالإضافة إلى ذلك، كما أن  أشعة الشمس تزيد بشكل مباشر من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وفقا لنفس التقرير كما أن فيتامين (د) هو واحد من أقوى الهرمونات لتنظيم ضغط الدم.

– اشعة الشمس تخفض خطر مرض السكري

وفقا للخبراء فإن فيتامين (د) له تأثير في الوقاية من مرض السكري وفي دراسة في عام 2006 في جامعة لوند و مستشفى جامعة مالمو، السويد وجد أن التعرض للشمس لانتاج فيتامين (د) في وقت مبكر من الحياة في الطفولة  كان مرتبطا بقوة مع انخفاض خطر مرض السكري نوع الأول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.