وزير الاقتصاد التركي يبحث مع رئيس موريتانيا تعزيز التعاون

بحث وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، الأربعاء، مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، بالعاصمة نواكشوط، “تعزيز التعاون خصوصًا في مجال الاقتصاد والتجارة الخارجية”.

ونقلت وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية، عن الوزير التركي الذي وصل موريتانيا أمس الثلاثاء في زيارة لم يعرف مدتها على الفور، إنه نقل خلال اللقاء، تحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى نظيره الموريتاني.

وأشار زيبكجي، وفق الوكالة، إلى “عزم الرئيس التركي القيام بزيارة لموريتانيا خلال الفصل الأول (الربع الأول) من السنة المقبلة”. مبينًا أن تلك الزيارة “ستكون فرصة أكبر لتعزيز التعاون الثنائي وتوطيده في مختلف المجالات”.

ولفت إلى أنه قدم للرئيس الموريتاني ملخصًا عن مباحثاته مع المسؤولين الموريتانيين. مشيرًا أن “اللقاء (مع الرئيس الموريتاني) ركز كذلك على تعزيز التعاون خصوصًا في مجال الاقتصاد والتجارة الخارجية”.

وبحسب المصدر ذاته، حضر جلسة المباحثات وزيرة التجارة والصناعة والسياحة الموريتانية “الناها بنت حمدي ولد مكناس”، والسفير التركي المعتمد لدى موريتانيا محمد بلير.
وفي السياق ذاته، أعرب وزير الاقتصاد التركي، في كلمة له باجتماع “الطاولة المستديرة التركية الموريتانية” بنواكشوط، الأربعاء، عن رغبة بلاده في حماية الاستثمارات المتبادلة مع موريتانيا، وتشجيعها، وتوقيع اتفاقيات حيال منع الازدواج الضريبي.

وأكد رغبه تركيا في تنفيذ اتفاقية تجارة حرة متبادلة أو اتفاقية تجارة تفضيلية بأسرع وقت.

وبين زيبكجي أن موريتانيا تعتبر من الدول الهامة بالنسبة لتركيا.

وشدد على رغبة تركيا في التحرك سويًا مع موريتانيا من أجل إيجاد حلول لمشاكل البنية التحتية في هذا البلد الإفريقي. وقال إن “أفضل العلاقات هي التي تتقابل فيها المصالح المشتركة وليست التي يربح فيها أحد على حساب الأخر”.

وأوضح أنهم سيفعّلون بأقرب وقت اللجنة الاقتصادية المشتركة المشكلة عام 2005.

من جانبها، أعربت وزيرة التجارة والصناعة والسياحة في موريتانيا، عن ترحيبها بالتعاون مع تركيا.

ولفتت إلى أن موريتانيا تمتلك شريطًا ساحليًا يمتد على مئات الكيلومترات، وغني بالثروات البحرية، مضيفة: “دعمنا أي مبادرة من شأنها أن توفر إمكانات لتطوير العلاقات مع تركيا”.

وبدأت علاقات البلدين، تتوطد بشكل كبير بين موريتانيا وتركيا عقب زيارة الرئيس الموريتاني لأنقرة عام 2011.

وأكد ولد عبد العزيز، خلال الزيارة، عزم بلاده العمل من أجل الارتقاء بالعلاقات بين أنقرة ونواكشوط.

 

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.