سياسة

ضباط بالمعارضة السورية يدعمون العملية العسكرية التركية المحتملة ضد “عفرين”

أعرب أسعد ناصيف، وعبد الكريم أحمد، عميدان منشقان عن النظام السوري ومنضمان لصفوف المعارضة، عن دعمها للعملية العسكرية التركية المحتملة ضد مدينة “عفرين” شمالي غربي سوريا، التي يسيطر عليها تنظيم “ب ي د/ بي كا كا” الإرهابي.

 وصف الجنرال السباق في جيش النظام االسوري، ناصيف، قرار العملية العسكرية ضد عفرين بالصائب، مؤكدا دعمه لها.

وقال: “أؤمن بأن الجيش التركي سينجح، لأن تركيا دولة كبيرة تمتلك القوة اللازمة للقضاء على التنظيم الإرهابي. كما أن الجيش السوري الحر(أحد فصائل المعارضة) سيقدم لها دعما غير محدود، وسيكونان جنبا إلى جنب. نحن دائما بجانب تركيا ومستعدون للقيام بكل ما يقع على عاتقنا”.

وأشار إلى وقوف الشعب الكردي أيضا ضد التنظيم.

وتطرق إلى الخطة الأمريكة لتشكيل “قوة أمنية حدودية” شمالي سوريا، معربا عن عدم ثقتهم بالولايات المتحدة منذ البداية.

وأضاف في ذات السياق “أمريكا تقف ضد تركيا في القرارات التي تتخذها، والشعب السوري على علم بغرض هذا القرار الذي يهدف لتقسيم البلاد، ويرفضه إطلاقا، ويدعم تركيا في عملياتها ضد الإرهابيين بسوريا”.

أما العميد أحمد، قائد فوج القوات الخاصة السورية سابقا، فاعتبر الخطوات التي ستتخذها أنقرة ضد “ب ي د/بي كا كا” في ميدنتي عفرين ومنبج (شمالي)، “صائبة للغاية”.

وأعرب عن وقوفهم ضد التنظيم، قائلا: “ليس لدينا أي مشاكل مع الشعب الكردي، حتى أن الغالبية العظمى منهم ضد الإرهابيين، وهم لا يريدون أن يقترن اسمهم بالتنظيم، ويدعمون العملية العسكرية التركية”.

وأضاف: “هدف الولايات المتحدة الداعمة للتنظيم واضح للغاية، فهي تخطط لتجزئة سوريا، وتوسيع أراضي إسرائيل، والاستيلاء على الموارد الباطنية للبلاد”.

والأحد الماضي، قال المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة “داعش”، العقيد ريان ديلون، إن واشنطن بصدد تشكيل “قوة أمنية حدودية” شمالي سوريا، قوامها 30 ألف مسلح، بالتعاون مع “قوات سوريا الديمقراطية”، التي يستخدمها تنظيم “ب ي د/بي كا كا” واجهة لأنشطته الإرهابية.

وأمس الأربعاء، ذكرت وزارة الدفاع الأمريكية أن “القوة الأمنية الحدودية” المخطط تشكيلها في سوريا تحت قيادة تنظيم “ب ي د/ بي كا كا” الإرهابي، ليست “جيشًا جديدًا”، أو “قوة حرس حدود تقليدية”، بينما صرح وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، اليوم أن بلاده لا تعتزم إنشاء أي قوة حدودية في سوريا، في معرض تعليقه على أنباء في هذا الخصوص.

وخلال الأيام الماضية، حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، من عملية عسكرية تركية وشيكة تستهدف مدينة عفرين، في ريف محافظة حلب الشمالي بسوريا، حيث يشكل الإرهابيون في هذه المدينة تهديدا لأمن تركيا.

وجاء هذا التحذير بعد أن كشفت قوات التحالف الدولي لمحاربة “داعش”، بقيادة واشنطن، أنها تعمل مع ما يسمى “قوات سوريا الديمقراطية على تشكيل قوة حدودية شمالي سوريا.

 

الاناضول

أحدث الأخبار

كيف سيكون الطقس اليوم؟ توقعات الطقس ليوم 17 مايو 2024

  نشرت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن التقديرات الواردة تشير إلى أن درجات الحرارة سترتفع…

17/05/2024

أسعار صرف الليرة التركية مقابل العملات الاجنبية

جاءت أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية في تعاملات الجمعة بمدينة إسطنبول عند الساعة…

17/05/2024

إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا

قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أمس الخميس، إن إسرائيل ستلغي اتفاقية التجارة الحرة مع…

17/05/2024

مراعاة لسنهم ووضعهم الصحي.. قرار رئاسي يعفي مدانين بانقلاب 28 شباط

أصدر الرئيس أردوغان مرسوماً رئاسيا بالعفو عن قادة عسكريين مدانين بتنفيذ انقلاب 28 شباط /…

17/05/2024

ولاية إيلازيغ تعلن عن زيادة أسعار الخبز

شهدت إيلازيغ ارتفاعاً في أسعار الخبز نتيجة زيادة تكاليف الإنتاج. وفقاً للأخبار الواردة في صحيفة…

17/05/2024

أردوغان: على الإنسانية دعم نضال الفلسطينيين من أجل حريتهم

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، على وجوب دعم العالم بأسره نضال الشعب الفلسطيني…

17/05/2024