امريكا قلقة من عملية عفرين: نسعى لنعرف ما يمكن فعله لتهدئة تركيا

اعرب وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اليوم الإثنين 22 كانون الثاني/ يناير، عن قلقه من عملية غصن الزيتون التي تشنها القوات التركية للقضاء على إرهابيي (بي كا كا/ب ي د/ي ب ك) و(داعش) في مدينة عفرين، وإنقاذ سكان المنطقة من قمع الإرهابيين”.

 وقال تيلرسون، في تصريحات إعلامية نقلتها وكالة “رويترز” إن “الولايات المتحدة الأمريكية تعرب عن قلقها إزاء الأحداث شمالي سوريا، وتطالب الجانبين السوري والتركي بضبط النفس، وتقليص الخسائر بين المدنيين إلى الحد الأدنى”.

وأضاف تيلرسون “إننا نقدر وندرك تماما حق تركيا في الدفاع عن نفسها، ونسعى لمعرفة ما يمكن فعله لتهدئة المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا”.

وأعلنت رئاسة الأركان التركية، مساء السبت انطلاق عملية “غصن الزيتون” بهدف “إرساء الأمن والاستقرار على حدود تركيا وفي المنطقة والقضاء على إرهابيي (بي كا كا/ب ي د/ي ب ك) و(داعش) في مدينة عفرين، وإنقاذ سكان المنطقة من قمع الإرهابيين”.

وشددت، في بيان، على أن العملية “تجري في إطار حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتقافية الأمم المتحدة مع احترام وحدة الأراضي السورية”.

تركيا الان + رويترز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.