البنوك التركية تجذب المستثمرين  الخليجيين 

تواصل البنوك التركية جذب المستثمر الخليجي، من خلال مفاوضات جديدة لشراء “دنيز بنك” التركي، الذي تعود ملكيته لمصرف “سيبر بنك” الروسي.

المستثمرون من دول مجلس التعاون الخليجي لديهم استثمارات بمليارات الدولارات في مختلف مجالات سوق الأعمال التركية، كالتمويل، والصحة، والسياحة، والعقارات.

ونجحت سوق المصارف التركية في استقطاب المستثمرين من أنحاء العالم كافة، وعلى وجه الخصوص المصارف الخليجية، التي بدأت نشاطها في تركيا منذ قرابة 40 عاما.

وتوجد في تركيا اليوم 8 مصارف، إما تعود ملكيتها لمستثمرين خليجيين أو لديهم شراكات فيها، هي “A&T بنك”، و” A بنك”، والبركة ترك، وبرقان بنك، وكويت ترك، و”QNB فينانس بنك”، و”توركيش بنك”، وتركيا فينانس”.

وأعلن مصرف “سيبر بنك” أكبر مصارف روسيا، ومالك “دينيز بنك” التركي، في بيان، أنه بدأ المفاوضات مع بنك الإمارات دبي الوطني”، بخصوص بيع “دينيز بنك”.

“QNB” في تركيا

أسس رجل الأعمال التركي حسني أوزيغين مصرف “فينانس بنك” عام 1987.

وفي 2006 تم بيعه إلى “ناشيونال بنك أوف غريس”، أكبر مصارف اليونان، الذي باعه بدوره في 2016 إلى مجموعة ” QNB ” القطرية، مالكة مصرف “قطر ناشيونال بنك”، ليصبح اسم البنك اعتبارا من أكتوبر/ تشرين الأول 2016، “QNB فينانس بنك”.

وينشط مصرف “QNB” القطري في 30 دولة موزعة على ثلاث قارات، وبلغ حجم أصوله 198 مليار دولار بنهاية 2016، ليصبح بذلك أكبر مصرف في منطقة الخليج العربي.

مصرف تركيا فينانس

تأسس مصرف تركيا فينانس التشاركي عام 2005، نتيجة اتحاد مصرفي “أناضولو فينانس”، و”فاميليي فينانس”.

وفي 2008، استحوذ البنك الأهلي التجاري السعودي، أول وأكبر مصارف المملكة، على أغلبية أسهم المصرف التركي.

وبنهاية 2017، وصلت أسهم البنك الأهلي السعودي إلى 67.03 بالمائة من أسهم مصرف تركيا فينانس.

وبلغت أصول البنك الأهلي بنهاية 2016، نحو 118 مليار دولار، ليصبح بذلك ثالث أكبر مصرف على مستوى دول الخلج العربي.

شراكة كويتية

يعتبر المصرف العربي التركي (A&T) أول مصرف في تركيا يتم تأسيسه بتمويل خليجي، وذلك في 1977، وفي الوقت الحالي تمتلك شركة الاستثمارات الكويتية 1.62 بالمائة من أسهم المصرف.

أما البنك الوطني الكويتي فقد استحوذ في 2008 على 34.29 بالمائة من أسهم المصرف التركي “توركيش بنك”.

ويعتبر البنك الكويتي، سادس أكبر مصرف خليجي، إذ تجاوز حجم أصوله في 2016، نحو 79 مليار دولار.

ويمتلك بيت التمويل الكويتي 62.24 بالمائة من أسهم بنك كويت ترك، ويعد أيضا ثاني أكبر مصرف كويتي بمجموع أصول قيمتها 54 مليار دولار.

في حين تعتبر مجموعة البرقان الكويتية رابع مصرف يدخل السوق التركية، من خلال استحواذها على 99.26 بالمائة من أسهم بنك برقان، وذلك في 2012.

حضور بحريني

تأسس بنك البركة ترك التشاركي عام 1984، وتمتلك مجموعة البركة البحرينية اليوم 54.06 بالمائة من أسهمه.

وفي حال اتفق بنك الإمارات دبي الوطني مع “سيبر بنك” على شراء “دينيز بنك”، تكون السوق التركية نجحت في استقطاب أكبر 3 مصارف خليجية، إذ يحتضن في الوقت الحالي المصرف الوطني القطري، والبنك الأهلي التجاري السعودي.

وكان مصرف “سيبر بنك الروسي” قد استحوذ على 99.85 بالمائة من أسهم دينيز بنك عام 2012، مقابل 2.79 مليار يورو (3.37 مليارات دولار).

 

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.