سفير تركيا في تشاد: علاقات البلدين تتطور في كل المجالات

قال سفير تركيا في تشاد إردال صبري إرغان، إن العلاقات بين البلدين تتطور في كل المجالات، وإن تشاد تدعم أنقرة لا سيما في مجال السياسة الخارجية.

و أشار السفير إلى أهمية الزيارة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تشاد بصحبة 90 من رجال الأعمال في ديسمبر / كانون الأول الماضي، والتي شهدت تأسيس منتدى لرجال الأعمال.

ولفت السفير أن تشاد تحركت مع تركيا فيما يتعلق بموضوع القدس، كما أنها سلمت لتركيا المدارس التي كانت تابعة لمنظمة فتح الله غولن الإرهابية لديها، وأسهمت تلك الخطوات في تقدم العلاقات بين البلدين بشكل إيجابي.

وقال إرغان إن تركيا وتشاد وقعتا اتفاقا ثنائيا وبروتوكولا، يتعلق أحدهما بنشاط وكالة التنسيق والتعاون التركية (تيكا) في تشاد.

وأشار أن تشاد قدمت عرضين لتركيا لإنشاء مطار وجسر في العاصمة انجامينا، ودعا السفير رجال الأعمال الأتراك إلى الاستثمار في تشاد، قائلا إن هناك العديد من المجالات للاستثمار، منها النفط والزراعة والثروة الحيوانية.

كما تطرق إلى التعاون في المجال التعليمي بين البلدين، قائلا إن وقف المعارف التركي سينظم العديد من الفعاليات في تشاد، وإن تركيا تقدم منحا تعليمية للطلبة التشاديين.

وأوضح أن تيكا ستنشئ مدرسة مهنية تقنية في البلاد، مشيرا أن تشاد قدمت طلبا لتركيا لتأهيل رجال الدين.

ولفت السفير إلى أن التحضيرات جارية على قدم وساق لتنظيم زيارة الرئيس التشادي إدريس ديبي إلى تركيا تلبية لدعوة أردوغان.

 

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.