الجامعة العربية تهاجم تركيا

وصف المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، محمود عفيفي، رد وزير الخارجية التركي على مداخلة الأمين العام أحمد أبو الغيط أمام مؤتمر ميونيخ للأمن خلال الجلسة المخصصة لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط.  وصفه بـ”العصبي وغير المبرر”

وقال المتحدث الرسمي  ان “المداخلة الانفعالية للوزير التركي تعكس نوعا من المزايدة، وتنطوي على استعلاء ليس غريبا على تيار العثمانية الجديدة الذي نعرف جميعاً ما يكنه للعالم العربي من مشاعر”.

وأضاف عفيفي أن “الأمين العام لجامعة الدول العربية يرفض أي تدخل في الأراضي العربية، كما لا يمكن أن تضفي الجامعة الشرعية على مثل هذه التدخلات المرفوضة والخارجة عن الشرعية الدولية”.

و قال المتحدث الرسمي أن كلام الوزير التركي في مداخلته حول القضية الفلسطينية، لم يعكس سوى الرغبة في المزايدة والاستعراض.

وأتم عفيفي “الشعوب العربية لم تعد تنطلي عليها هذه البهلوانية السياسية”.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، انتقد اليوم الأحد، نظام جامعة الدول العربية وعدم قدرتها على منع نظام بشار الأسد من قتل مالا يقل عن نصف مليون شخص في سوريا.

جاء ذلك ردا على الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الذي طالب تركيا بوقف عملية “عفرين”و وسحب قواتها من سوريا، خلال جلسه نقاشية جمعته بجاويش أوغلو على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، المنعقد في ألمانيا.

وقال جاويش أوغلو لأبو الغيط :”أيها الأمين العام نحن هناك (في سوريا) لمكافحة منظمة إرهابية، ونستخدم حقنا المشروع في الدفاع عن أنفسنا، استنادا للقوانين الدولية والمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة”.

وأضاف: كنت “أتمنى أن يكون نظامكم قوى بالدرجة الكافية لمنع قائد أحد الدول الأعضاء (في جامعتكم) من قتل على الأقل نصف مليون شخص، أو منعه من استخدام الأسلحة الكيميائية (في إشارة إلى رئيس النظام السوري بشار الأسد)”.

وتابع بالقول ” أتمنى أن يتذكر نظامكم (الجامعة العربية) الدول الأخرى في سوريا، والمتواجدة ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش”.

وتساءل جاويش أوغلو عما يؤرق الجامعة العربية قائلا “مشكلتكم داعش أم تنظيم ب ي د؟”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.