يلدريم: “تيكا” التركية نفذت 550 مشروعًا في منغوليا بقيمة 40 مليون دولار

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، يوم الجمعة، إن وكالة التعاون والتنسيق “تيكا” نفذت في منغوليا 550 مشروعًا منذ عام 2002.

جاء ذلك في كلمة له بمراسم منحه لقب الدكتوراة الفخرية من أكاديمية الإدارة الوطنية، في العاصمة المنغولية أولان باتور، أشار فيها إلى أن حجم المشاريع التي استثمرتها تيكا في منغوليا بلغت قرابة 40 مليون دولار أمريكي.

وذكر يلدريم، أن تيكا أنهت عام 2017، 30 مشروعًا في 9 مدن منغولية بلغت قيمتها 2.5 مليون دولار.

وأكد أن تركيا ستبذل كل إمكاناتها المتاحة من أجل تنمية أكبر لمنغوليا، وأضاف ” هناك مشروع سياحي بخصوص وادي أورخون سيكون مؤثرًا للغاية، وغدًا سنتجه إلى تلك المنطقة لنشاهد آثار أجدادنا”.

وبيّن أن تعاون تركيا مع منغوليا يأتي في إطار إنساني بحت، وأن تيكا بدأت أنشطتها في منغوليا منذ العام 1994.

وأوضح أن اليوم شهد افتتاح 30 مشروعًا أقامتها تيكا في منغوليا، 13 منها متعلقة بالتعليم، وقال ” إن الاستثمار بالإنسان هو أفضل أنواع الاستثمار، ونفذنا هذه المشاريع لنقول إننا إلى جانب أطفال وشبان منغوليا فيما يتعلق بالتعليم”.

وأشار إلى أن تركيا نفذت 9 مشاريع في قطاع الصحة، ووفرت حاضنات رضّع من أجل علاج  حديثي الولاية في مركز أولان باتور الخاص بصحة الأمهات والمواليد، مبينًا أن تلك الحاضنات تؤمن العلاج لنحو 500 رضيع يولدون مبكرا سنويًا.

وتطرق يلدريم أيضًا إلى مشاريع نفذتها تيكا بقطاعي الزراعة والثروة الحيوانية في منغوليا التي تعتبر بلد يهتم بهذين القطاعين، وتعهد بمواصلة العمل وبذل الجهود من أجل تعزيز علاقات الصداقة والتضامن بشكل أكبر بين البلدين.

 

 

 

.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.