تركيا تتوسط.. صحيفة: تقدم في مفاوضات تبادل الأسرى بين حماس و”إسرائيل”

ذكرت تقارير إعلامية اليوم الثلاثاء أن تركيا تلعب دورا في مفاوضات جارية لإنجاز صفقة تبادل أسرى بين “إسرائيل” وحركة حماس، إلى جانب ألمانيا ومصر.

وقالت صحيفة الأخبار اللبنانية إن “نقاطاً كثيرة حُسمت في المفاوضات، وقفزت إسرائيل عن فكرة تأجيل الصفقة إلى ما بعد انتخابات داخلية مبكرة، أو مواجهة عسكرية محتملة”، مع حرص الجانبين على إبعاد ملف المفاوضات عن الإعلام.

ولفتت الصحيفة إلى أن “إسرائيل” تضغط بصورة كبيرة في ملف تبادل الأسرى عبر تركيا وألمانيا ومصر وقطر.

 

تقدم في المفاوضات

وأضافت أنه تم الاتفاق في آخر جولات التباحث بين «حماس» وجهاز «المخابرات العامة» المصرية على أعداد وتفاصيل الأسرى المطلوب الإفراج عنهم، وطُرحت مسودة على المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (الكابينت) للحصول على قرار بذلك وتحديد ساعة الصفر، لكن الأخير عاد الأربعاء الماضي ورفض في جلسته عدداً من الأسماء، على رأسها الأسير حسن سلامة المعتقل منذ نحو 21 سنة، وهو ما أعاد القضية إلى المربع الأول.

وكانت النقطة الخلافية المتعلقة بمحرري «صفقة شاليط» الذين أعادت إسرائيل اعتقالهم وفرض إكمال الأحكام القديمة عليهم قد انتهت إلى أن يُضمّ هؤلاء الأسرى إلى قوائم التبادل الجديدة فيما تصرّ المقاومة على ألّا يُحسم عددهم (نحو 56 أسيراً) من العدد الإجمالي المطالب به. والحجة الإسرائيلية التي نقلها المصريون كانت أنه صدرت فيهم أحكام مجدداً ولا يمكن إطلاقهم إلا بصفقة تبادل.

وأكدت الصحيفة تجديد “إسرائيل” الطلب من «حماس» تقديم معلومات عن مصير الجنود الإسرائيليين لديها مقابل الإفراج عن أسرى أطفال ونساء.

 

موافقة أردوغان

وكانت صحيفة “هآرتس” العبرية كشفت قبل عامين تلقي حكومة الاحتلال الإسرائيلي موافقة من الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على طلبها توسط أنقرة لإتمام صفقة التبادل.

وقام رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو حينها بإبلاغ عائلات جنوده المفقودين بقطاع غزة بالموافقة التركية، والتي جاءت في كتاب موجه من الرئيس أردوغان للمخابرات التركية.

تعليق 1
  1. محمد يقول

    الجندي
    هاشم بدوي السيد
    ما هي جنسيته الأساسية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.