كبير المفاوضين الأتراك: ينتقد تصريحات مسؤولين أوروبيين تجاه بلاده

انتقد وزير شؤون الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين الأتراك، عمر تشليك، الثلاثاء، تصريحات لسياسيين أوروبيين تجاه بلاده.

جاء ذلك في تغريدات نشرها تشليك على حسابه بموقع “تويتر”، حيث قال إن “الاتحاد الأوروبي الذي ينظر إلى تركيا على أنها منافسته، يقع في فخ الذين يرغبون بإحياء سياسة الحرب الباردة وإنعاش أعوام التسعينات من جديد”.

وأوضح تشليك، أن رئيس الوزراء اليوناني، أليكسيس تسيبراس، قال في تصريحات له إن “التحريض والعدوانية ليستا علامة قوة”. مشددًا على أنه “ينبغي أن يسمع هذا الكلام وزير دفاعه (بانوس كامينوس الذي أدلى بتصريحات مسيئة لتركيا مؤخرًا) وأن يحفظه غيبًا ويردده كل يوم”.

وفي السياق، أشار تشليك إلى تصريحات وزير شؤون الاتحاد الأوروبي النمساوي، جيرنوت بلوميل، التي قال فيها إنه “ينبغي وقف مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي”.

وقال تشليك، في معرض رده على التصريحات المذكورة، إن “هذا الكلام ليس بجديد، كل العنصريين في أوروبا والمتطرفين اليمينيين المعادين للاتحاد الأوروبي وللمهاجرين والإسلام يرددون ذلك كل يوم”.

وعن تصريحات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، التي قال فيها “لا أرغب بأن تحول البلقان وجهتها نحو تركيا أو روسيا”، أوضح جليك أن “هذه الكلمات تعني عدم فهم تاريخ البلقان والإصرار في عدم أخذ الدروس”.

وتابع “منظور تركيا حول البلقان كان دائمًا إلى جانب الاستقرار والسلام، النظر إلى تركيا والاتحاد الأوروبي فيما يخص البقلان على أنهما معسكرين معاديين لبعضهما سيكون خطأ كبيرًا”.

وأوضح أنه “يتوجب على جميع الراغبين بتحقيق الاستقرار والسلام في البلقان، النظر إلى تركيا على أنها شريك وثيق، وأي موقف مغاير يعتبر قصرًا في النظر”.

وأكد الوزير التركي، أن بلاده هي الجهة الفاعلة الرئيسية لتحقيق السلام والاستقرار في البلقان.

 

 

.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.