الرئيس أردوغان: العلاقات التركية الأوزبكية تترسخ على مستوى الشراكة الاستراتيجية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا مستعدة لتقديم كافة أشكال الدعم لأوزبكستان في طريق تحقيق أهدافها، وأن العلاقات بين البلدين تترسخ على مستوى الشراكة الاستراتيجية.

جاء ذلك في كلمة له، اليوم الإثنين، أمام رجال أعمال من البلدين في منتدى العمل التركي- الأوزبكي المنظم من قبل مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي “DEİK”.

ولفت أردوغان إلى انتقال العلاقات بين البلدين إلى مرحلة متقدمة خلال زيارته الحالية لأوزبكستان، وأضاف: “نؤسس الآلية ومجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، من أجل تنفيذ شراكتنا الاستراتيجية بشكل عملي”.

وأوضح أن أوزبكستان تعتبر بلدًا شقيقًا لتركيا، وتمتلك إمكانات قوية صناعية وزراعية، وموارد طبيعية غنية، وذات موقع هام لها حدود مع كافة بلدان آسيا الوسطى وأفغانستان.

وأشار أردوغان إلى أن المستثمرين الأتراك لعبوا دورًا فاعلًا في تنمية أوزبكستان، وقال إن “المشاريع المنفذة سابقًا من الشركات التركية، ساهمت بشكل هام في اقتصاد أوزبكستان اليوم”.

وأردف: “مصافي النفط فرغانة وبخارى، والمطار الذي تم تجديده، وأول مصنع سكر كلها من عملكم”.

وأكد أن تركيا تعتبر سوقًا كبيرًا للغاية بفضل حجم تجارتها الخارجية البالغ 390 مليار دولار أمريكي، وعدد سكانها البالغ 81 مليون نسمة. لافتًا إلى وجود 46 شركة تركية في قائمة أكبر 250 شركة مقاولات في العالم عام 2016.

وتطرق الرئيس التركي إلى الإصلاحات الهامة في المجال التجاري بأوزبكستان. وأوضح أن المنتجات التركية تلقى قبولًا لدى المستهلكين في أوزبكستان، وأنهم شجعوا رجال الأعمال الأتراك من أجل الاستثمار فيها.

وأضاف: “إن التقارب الاقتصادي والتجاري بين بلدينا هدفه ليس الربح والمكاسب المادية فقط، ويجب أن لا يكون كذلك، ولكن ينبغي أن نرى علاقاتنا التجارية والاقتصادية كنقطة انطلاق تعزز أواصر الأخوة بيننا”.

وأعرب عن رغبته في أن يكون رجال الأعمال الأتراك والأوزبك صريحين فيما بينهم وصادقين، ويساندون بعضهم. مشيرًا إلى أن مسؤوليات كبيرة تقع على الجميع من أجل التقدم على أسس الثقة والمصالح المتبادلة.

وأكد على ثقته بأن رجال الأعمال سيتحركون وهم مدركون لهذه المسؤولية.

وختم أردوغان كلمته بتقديم الشكر لنظيره الأوزبكي “شوكت ميرضيايف” على حسن الضيافة.

بدوره، دعا الرئيس الأوزبكي، شوكت ميرضيايف، رجال الأعمال الأتراك للاستثمار في بلاده. معتبرًا أن “من يعيق رجال الأعمال الأتراك في أوزبكستان سيعتبر أنه ارتكب خيانة وطنية”.

وأشار إلى أن أوزبكستان تستضيف لأول مرة منذ استقلالها منتدى العمل التركي الأوزبكي بمشاركة رئيسي البلدين.
وأضاف أن تركيا شريك استراتيجي لبلاده التي ترغب بتعزيز التعاون أكثر معها.
ولفت إلى أن بلاده قررت رفع تأشيرة الدخول عن المواطنين الأتراك باعتبار أن قدومهم إلى أوزبكستان بتأشيرة لا يليق بعلاقات الأخوة التي تربط الشعبين.
وشدد أن القرار سيحقق المزيد من التعاون الثنائي في مجالات التجارة والسياحة والاستثمار.
وأكد أن الجانبين توصلا، في إطار المنتدى، لاتفاق فيما يتعلق بتنفيذ 50 مشروعًا مشتركًا، تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار أمريكي.

 

 

 

.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.