جرحت نفسك أثناء الحلاقة؟ هكذا توقف النزيف ببساطة

بالنسبة للرجال الذي يحلقون لحاهم بشكل منتظم وثابت عن طريق استخدام شفرة الحلاقة فإن الإصابة ببعض الجروح والشقوق الدامية من الأمور الثابتة التي لا بد منها في الكثير من الأوقات .

وعلى الرغم أن تلك الجروح غالباً ما تكون سطحية ولا تنزف الكثير من الدماء عبرها، ولكن التعامل مع شفرات الحلاقة الحادة أمر ليس بسيطاً وقد يتسبب أيضاً بجروح قطعية دامية في حالة عدم الانتباه أثناء الحلاقة .

وعلى الجانب الطبي ترى الأستاذة المساعدة لأمراض الدم في كلية بايلور أن الرجال الذي يتناولون أدوية وعقاقير طبية مثل الأسبرين أو الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات قد تجعل حلاقة الرجل باستخدام الشفرة مخاطرة كبيرة بسبب أعراضها الجانبية المتمثلة في التسبب بسيلان الدم.

وفي حالة ما إذا كنت تستخدم تلك العقاقير أم لا فإن التقرير التالي سوف يحتوي على أهم الطرق التي تعمل على إيقاف النزيف بشكل سريع أثناء حلاقة اللحية .

1- عطر ما بعد الحلاقة

إذا كان مستحضر أو عطر ما بعد الحلاقة المفضل لديك يحتوي ولو على نسبة قليلة من الكحول فإنه علاج ممتاز وسريع جداً لوقف أي نزيف في حال ما إذا تعرضت للجروح أثناء الحلاقة .

فالكحول المتواجد في مستحضر ما بعد الحلاقة يعمل على تقييد وتضييق حجم الأوعية الدموية، وهو الأمر الذي يقلل من نسبة الدماء النازفة منها بحسب  ماري جايل ميركوري أستاذة الأمراض الجلدية في مركز روتشيستر الطبي الأميركي .

ولعل الميزة الأبرز للكحول المتواجد في عطر أو مستحضر ما بعد الحلاقة هو صنع طبقة عازلة ومطهرة على الجرح المفتوح الذي قد يتسبب بدخول البكتيريا للجسم، وهو الأمر الذي يعرض الرجال للإصابة بالعدوى .

– مزيل العرق

كما هو الحال بالنسبة لمستحضرات ما بعد الحلاقة التي تحتوي على الكحول يعمل كلوريد الألومنيوم المتواجدة في مزيلات العرق في المساعدة على انكماش الغدد العرقية وهو ما يؤدي إلى تقييد وتضييق توسع الأوعية الدموية؛ مما يوقف النزيف ويسرع من عملية تجلط الدم النازف .

3- زبدة الكاكاو

المخصصة للعناية بالرجال والتي لا تحتوي على لون أو راحة، وتعالج تشققات الشفاه لها ميزة كبيرة في وقف النزيف الناجم عن الجروح أثناء الحلاقة بسبب قوامها الشمعي السميك، الذي يصنع طبقة عازلة على الجرح ويمنع النزيف من الاستمرار .

وبجانب زبدة الكاكاو فإن مستحضرات العناية بالبشرة والتي تتميز بقوامها الشمعي الثقيل مثل الفازلين أيضاً له خصائص قوية في إيقاف النزيف الناتج عن الجروح القطعية بمختلف درجاتها .

4- القهوة والشاي

ن أحد الطرق القديمة التقليدية لعلاج الجروح القطعية ومنع نزيفها هو وضع القهوة “البُن” بشكل مباشر على الجرح وذلك بسبب تواجد مادة الكافيين التي تعمل على تضييق الأوعية الدموية ومنع حدوث أي انتفاخات أو احمرار خاصة في المناطق المحيطة بالعين، ولهذا يمكن ملاحظة تواجد مادة الكافيين التي تحتوي عليها القهوة والشاي في العديد من مستحضرات وكريمات التجميل الخاصة بمنع انتفاخات المناطق حول العين أو المستحضرات علاج احمرار الجلد.

5- مكعبات الثلج

لأن هذا الأمر يساعد على زيادة حدة النزيف بدلاً من منعه.

وبدلاً من ذلك يمكن استخدام مكعبات الثلج والضغط الخفيف على المنطقة المصابة؛ من أجل تضييق وتقييد الأوعية الدموية والتقليل من حدة النزيف ومنعه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.