يلدريم يحذر من تسييس العداء ضد الإسلام في أوروبا‎

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إن تحوّل العداء ضد الأجانب والإسلام إلى خطابات سياسية اعتيادية، يزيد من الهواجس بشأن مستقبل الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك في رسالة نشرها رئيس الوزراء التركي، اليوم الثلاثاء، بمناسبة “9 مايو (أيار) يوم أوروبا”.

وأشار يلدريم إلى أن الجالية التركية لديها مساهمات مهمة في وصول دول الاتحاد الأوروبي التي تعيش فيها إلى مستويات الازدهار والتنمية الراهنة.

وأكّد ضرورة أن تستفيد الجالية التركية في الدول الأوروبية من الحقوق والحريات، وأن يتم اعتبارها واحدة من العناصر الأساسية التي لا تتعرض للتمييز.

واعتبر رئيس الوزراء التركي أن قيم الاتحاد الأوروبي تقتضي القيام بذلك.

وشدّد يلدريم على أهمية التعاون بين تركيا والاتحاد الأوروبي في أزمة الهجرة غير الشرعية التي تعدّ واحدة من أكبر التحديات أمام الاتحاد الأوروبي.

ودعا الاتحاد الأوروبي إلى انتهاج موقف مماثل للتعاون مع تركيا في مجال مكافحة الإرهاب، لافتًا إلى أن تركيا جزء من أوروبا وترى مستقبلها هناك.

و”يوم أوروبا” هو احتفال سنوي للسلام والوحدة في أوروبا تقيمه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في 9 مايو/ أيار من كل عام، تخليدا لذكرى إعلان شومان (أو إعلان 9 مايو 1950).

ففي عام 1950 أعلن رجل الدولة ووزير الخارجية الفرنسي آنذاك، روبرت شومان، اقتراحه الذي يعتبر بمثابة أول وثيقة رسمية أعلنت ولادة الاتحاد الأوروبي، وقد تم ترسيم اليوم عام 1985، بقرار من المجلس الأوروبي في اجتماع له بميلانو الإيطالية.

 

.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.