واشنطن تغيب للمرة الأولى عن محادثات أستانة

اتهمت روسيا الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين، بالتخلي عن سبل إيجاد حل للأزمة السورية، وذلك لعدم مشاركتها في اجتماعات مؤتمر أستانة 9، التي انطلقت اليوم في العاصمة الكازخية.

جاء ذلك على لسان مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، إلكسندر لافرنتييف، في تصريح صحفي بأستانة، أفاد فيه أن “روسيا تعرب عن حزنها لعدم مشاركة أمريكا في جولة أستانة الحالية”.

وتعد هذه الجولة الأولى من محادثات أستانة التي يغيب عنها ممثلون عن الجانب الأمريكي، حيث دأبت واشنطن على إرسال مبعوثين لها للمشاركة في المحادثات بصفة مراقب.

وقال لافرنتيف: “هذه المرة تخلت (واشنطن) عن دعم جهودنا الدولية لإيجاد الحل في سوريا، لذا نعرب عن حزننا، حيث نحاول إيجاد وسائل متعددة لإيجاد الحل، عبر التفاوض والحوار المفتوح”.

ولفت إلى أنه “جرت اليوم اجتماعات تقنية، وستستمر غدا، والدول الضامنة تعمل على البيان الختامي الذي سيصدر غدا، وينتظر بعد الظهر حصول الجلسة الختامية الرسمية”.

ورحب المبعوث الروسي بقدوم وفود جديدة من المعارضة السورية، حيث شاركت وفود من الجبهة الجنوبية ومن منطقة إدلب، مشيراً إلى أنه “سيتم نقاش رؤى إعادة الاستقرار في المناطق السورية”.

كما وجه المبعوث الروسي تهديدا لبعض فصائل المعارضة، حيث تطرق للمناطق التي شهدت تهجيرا قسريا وعادت للنظام من مثل الغوطة الشرقية، مبينا أنه من لا يريد الالتزام والتصالح “سيكون الحل الوحيد هو القضاء عليه”.

واختتمت في وقت سابق من اليوم الإثنين، أعمال اليوم الأول من جولة “أستانة 9” حول سوريا، باجتماعات تقنية ثنائية وثلاثية بين الدول الضامنة، فضلا عن اجتماع لمجموعة العمل حول المعتقلين.

وأجرت الوفود لقاءات مع بعضها البعض، جرت بالعاصمة الكازاخية بين الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران)، على شكل ثنائي بداية.

كما اجتمعت مجموعة العمل الخاصة بالمعتقلين، في اجتماع تقني ضم الدول الضامنة، مع الأمم المتحدة، والصليب الأحمر الدولي.

 

 

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.