رئيس البرلمان التركي: نقل السفارة الأمريكية للقدس انتهاك للقانون الدولي

قال رئيس البرلمان التركي، إسماعيل قهرمان، إن نقل الولايات المتحدة، لسفارتها من تل أبيب للقدس، “يمثل ضربة للسلم الإقليمي والدولي، وواشنطن بذلك ضربت بالقانون الدولي، والقرارات ذات الصلة عرض الحائط”

جاء ذلك في بيان صادر عن المسؤول التركي، مساء الإثنين، تعليقًا على قيام واشنطن بنقل سفارتها في خطوة ترجمت فعليًا القرار الذي اتخذه الرئيس، دونالد ترامب، في ديسمبر/كانون الأول 2017.

رئيس البرلمان قال في بيانه “نقل السفارة شكل ضربة لا يمكن تفاديها للسلام الدولي والإقليمي، وهذا الأمر لا يمكن قبوله على الإطلاق، ونحن نستقبحه ونلعنه”.

ولفت قهرمان أن القدس مدينة مقدسة في الأديان السماوية الثلاث، وأنها تتمتع بوضع دولي وفق قرارات الأمم المتحدة، وفق البيان.

واستطرد قائلا “ثمة مآساة إنسانية في القدس، فالإنسانية والقيم المعنوية تغتال هناك أمام أعين العالم أجمع. وعلى الإنسانية جمعاء أن تتخذ اللازم حيال هذا الوضع غير المقبول”.

وتابع “ويجب ألا نصمت حيال إرهاب الدولة الذي تمارسه إسرائيل، وما ترتكبه من مأساة إنسانية. فتركيا أعلنت عن مواقفها اللازمة في هذا الصدد، ومستمرة في ذلك”.

وأضاف “ونحن كبرلمان تركي ندعو الإنسانية جمعاء للوقوف أمام هذا الظلم، وهذه المأساة وإرهاب الدولة”.

وتظاهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين منذ ساعات صباح الإثنين، على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة مع إسرائيل، ضمن فعاليات مسيرة “العودة”، رفضا لنقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس، وإحياء للذكرى الـ 70 لـ”النكبة” الفلسطينية.

وأسفرت تلك التظاهرات عن استشهاد 59 فلسطينيًا بينهم رضيعة، وإصابة 2771 آخرين؛ جرّاء الاعتداءات الإسرائيلية، بحسب أحدث إحصائية لوزارة الصحة بقطاع غزة.

ويأتي نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس تنفيذاً لقرار الرئيس، دونالد ترامب، الذي حدد الموعد ليتزامن مع الذكرى السبعين لقيام إسرائيل، وهو تاريخ “نكبة” الشعب الفلسطيني.

وأعلن ترامب، في السادس من ديسمبر 2017، القدس عاصمة لإسرائيل، وقرر نقل سفارة بلاده إليها؛ ما أشعل غضبًا في الأراضي الفلسطينية، وتنديدًا إسلاميًا وعربيًا ودوليًا.

 

 

 

>

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.