مرشح “الشعب الجمهوري”للرئاسة: واشنطن أشعلت النار بنقل سفارتها

 

قال محرم إينجه مرشح حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض للانتخابات الرئاسية، إنّ الولايات المتحدة الأمريكية أشعلت ناراً بنقل سفارتها في إسرائيل إلى مدينة القدس، وأنّ هذا النار ستكوي الجميع.

وأوضح إينجه في خطاب أمام أنصاره بولاية نيغده وسط تركيا، أنّ الولايات المتحدة ساعدت إسرائيل على ارتكاب المجازر بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وتغاضت عن قتل القوات الإسرائيلية للفلسطينيين.

وأضاف إينجه قائلاً: “الولايات المتحدة ساعدت الإسرائيليين على قتل الفلسطينيين، وأشعلت ناراً ستكوي الجميع، وأدعو الإنسانية جمعاء للوقوف صفاً واحداً في وجه المجازر الإسرائيلية”.

وأشار مرشح الشعب الجمهوري، أنّ الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، زرعتا بذور الخصومة في منطقة الشرق الأوسط، بدل السلام والاستقرار الدائمين.

وأكّد إينجه أنّ تركيا لن تظل مكتوفة الأيدي حيال المجازر التي تطال أبناء الشعب الفلسطيني، واعداً بتقديم الدعم اللازم للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للوقوف في وجه الظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني.

وارتكب الجيش الإسرائيلي أمس الإثنين، مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، استشهد فيها 61 فلسطينياً وجرح أكثر من 2270 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة، ويحيون الذكرى الـ 70 لـ”النكبة” الفلسطينية.

ورداً على نقل السفارة إلى القدس والمجزرة الإسرائيلية في غزة، أعلنت تركيا الحداد الوطني 3 أيام، واستدعت سفيريها لدى واشنطن وتل أبيب للتشاور، ودعت منظمة التعاون الإسلامي لاجتماع طارئ الجمعة المقبل.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الخارجية التركية، استدعاء السفير الإسرائيلي لدى أنقرة، إيتان نائيه، وأبلغته أن “عودته إلى بلاده لفترة، سيكون مناسباً”، على خلفية أحداث غزة.

 

 

.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.