فيديو: طقطقة الرقبة، مفيدة وضارة في نفس الوقت!

طقطقة المفاصل عادةٌ شائعة، فكثير منا يفعل ذلك. نقوم بطقطقة أصابع اليد والقدم والركبة والظهر، وحتى العنق والرقبة!

لا يفعل الناس ذلك للغرض نفسه؛ فبعضنا يفعل ذلك لتخفيف الضغط الذي نشعر به على أكتافنا أو رقابنا، أو كردِّ فعل على الإجهاد. وفي بعض الأحيان، يكون مجرد عادة.

لكن هل هناك بالفعل أي فائدة لطرقعة عنقك؟ الجواب: نعم، ولا!

إن طرقعة عنقك بلطف لن تُسبِّب لك بأي ضرر، ولكن القيام بها بشكل غير صحيح، أو بشكل متكرر، أو بشدة أكبر يمكن أن يسبب في الواقع ألماً أو انزعاجاً، وقد يتطور الأمر ليتسبب في وفاتك!

ما الذي يجعل هذه الطقطقة تُصدر صوت فرقعة؟

عندما تطرقع رقبتك أو أي مفصل في جسمك، فإن الكبسولات حول مفصلك تتمدد. تحتوي هذه الكبسولات على سائل، وتمديدها يسمح للسائل بوضع ضغط أقل على المفصل. ومع انخفاض الضغط، تتحول السوائل في المفصل إلى غاز. عندما يصبح السائل غازاً، فإنه يصدر صوتاً مفاجئاً. تُعرف هذه العملية إما بالغليان أو بالتجويف، وهي عادة غير ضارة، بحسب موقع Health Line الطبي.

وفيما يتعلق بالعنق تحديداً، فلديك عدة مجموعات من المفاصل تسمى مفاصل الوجه. تقع هذه المفاصل على جوانب رقبتك. عندما تطرقع رقبتك، تمتد المفاصل الوجهية، التي تسمح للسوائل بالانتشار في كبسولة المفصل. وبمجرد أن يصبح السائل غازاً، تنفصل مفاصل العنق. هذا هو ما يجعل طرقعة الرقبة كأنها تنطلق من منطقة الرقبة.

تقترح نظرية بديلة أن صوت الطقطقة يتم إنتاجه بواسطة فقاعة تحدث في المفصل.

هل هناك أي فائدة لطرقعة عنقك؟

على الرغم من أن تصدُّع عنقك يمكن أن يفيدك بطرق قليلة، يجب عليك دائماً التحدث إلى طبيبك أو اخصائي العظام قبل القيام بذلك. يمكنهما تقديم النصح بشأن ما إذا كانت آمنة بالنسبة لك والتوصية بخيارات أخرى.

لكن إحدى الدراسات الحديثة أظهرت أن وجود عنقك متصدِّع من الطقطقة يمكن أن يكون له تأثير إيجابي. ويرجع ذلك إلى أن العديد من الأشخاص يربطون أصوات الطقطقة بتخفيف الضغط والتكيف الناجح للمفصل.

في بعض الحالات، مجرد سماع صوت الطقطقة يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالتحسن، حتى لو لم يتم إطلاق أي ضغط أو لم يتم تعديل المفصل بشكل كامل أو بنجاح. هذا هو المعروف باسم “التأثير الوهمي”.

كما أن طقطقة رقبتك تطلق الإندورفينات في منطقة مفاصل الرقبة. يتم إنتاج الإندورفين عن طريق الغدة النخامية، ويتم تحريرها بواسطة جسمك للمساعدة في السيطرة على الألم. عندما تطقطق عنقك، يتم إطلاق الإندورفين بالمنطقة. وهذا يمنحك شعوراً بالرضا والسرور.

ما مدى خطورة طقطقة عنقك؟

يمكن أن تكون طقطقة عنقك ضارة إذا لم تقم بذلك بشكل صحيح أو إذا قمت بذلك كثيراً.

طقطقة رقبتك بقوة يمكن أن تضغط الأعصاب في رقبتك، ويمكن أن يكون أثرها على العصب مؤلماً للغاية ويجعل من الصعب أو المستحيل تحريك رقبتك. إن طقطقة رقبتك قد تؤدي أيضاً إلى إجهاد العضلات المحيطة بالمفاصل والمفاصل نفسها. عندما تصبح العضلات أو المفاصل متوترة، فإن تحريك رقبتك قد يشعرك وكأنه عمل روتيني.

الشعور بأنك بحاجة لطقطقة رقبتك قد يكون نتيجة فرط الحركة. هذا هو عندما يكون للمفصل نطاق حركة أكبر من الطبيعي. عندما تستسلم للرغبة في طقطقة رقبتك كثيراً، يمكن أن تمتد الأربطة في مفاصلك بشكل دائم وتصبح متهدلة. وهذا ما يسمى عدم الاستقرار الدائم. عندما يحدث هذا، تكون مفاصل الرقبة أكثر عرضة لخطر الإصابة بالتهاب المفاصل العظمي.

رقبتك هي موطن لكثير من الأوعية الدموية المهمة. في بعض الحالات، يمكن لطقطقة رقبتك بشدة، أن تثقْبُ أحد هذه الأوعية الدموية. كما يمكن أن تسبِّب تجلط الدم، الذي يمكن أن يكون خطيراً؛ لأنه يمنع تدفق الدم إلى دماغك، حسب موقع Health Line.

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.