تركيا تدين منح اليونان حق اللجوء لانقلابيي 15 تموز

أدان كبير المفاوضين الأتراك وزير شؤون الاتحاد الأوروبي ، عمر جليك، أمس الأربعاء، منح اليونان حق اللجوء للانقلابيين الثمانية الذين فروا إليها عقب محاولة الانفلاب الفاشلة في 15 يوليو/ تموز 2016.

جاء ذلك في تغريدات نشرها جليك على حسابه بموقع تويتر ردًا على قرار المحكمة الإدارية اليونانية منح حق اللجوء للانقلابيين الثمانية.

ووصف جليك القرار بأنه أكثر قرار إحراجًا بالنسبة لبلد ما.

وقال إن “النظام القضائي اليوناني قرر حماية الإرهابيين الذين قاموا بمحاولة انقلاب أرادت القضاء على النظام الديمقراطي في تركيا”.

وأضاف أن “النقطة التي توصل إليها المفهوم غير القانوني للقانون، خطير. لا شك بأن هذا المفهوم وقف إلى جانب المعادين لتركيا”.

وفي وقت سابق اليوم، قررت المحكمة الإدارية العليا اليونانية منح حق اللجوء للعسكريين الانقلابيين الأتراك الثمانية، الذين فروا إلى اليونان عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في 15 يوليو/ تموز 2016.

وأفادت وسائل الاعلام التركية، أن المحكمة، رفضت الطعن الذي تقدمت به حكومة بلادها، في وقت سابق، ضد قرار دائرة اللجوء، حول منح اللجوء للانقلابي سليمان أوز قايناقجي (أحد الانقلابيين الثمانية).

وبقرار المحكمة الإدارية، فإن اليونان وافقت فعليًا على منح الانقلابيين اللجوء على أراضيها، بحكم أن القرار يشكل سابقة لبقية الانقلابيين.

وشهدت تركيا، في 15 يوليو/تموز 2016، محاولة انقلاب فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “فتح الله غولن” الإرهابية، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة، ومؤسساتها الأمنية والإعلامية.

وعقب فشل محاولة الانقلاب، فرّ 8 عسكريين إلى اليونان، على متن مروحية عسكرية، وتقدموا بطلبات لجوء هناك.

ورفض القضاء اليوناني عدّة طلبات تقدمت بها تركيا لتسليم هؤلاء الانقلابيين إليها.

 

 

.

المصدر:الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.