وزيرالخارجية التركي: دعوة ميركل لأردوغان وُجهت قبل قرار الانتخابات المبكرة

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاوش أوغلو، إن الدعوة التي تلقاها الرئيس رجب طيب أردوغان، من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، لزيارة برلين، وُجهت قبل قرار إجراء الانتخابات المبكرة في تركيا.

وأوضح تشاوش أوغلو خلال لقاء تلفزيوني يوم الأربعاء، أن قرار الزيارة جاء في اتصالين هاتفيين منفصلين، أحدهما بين ميركل وأردوغان، والثاني بين الأخير ونظيره الألماني فرانك- فالتر شتاينماير، أي قبل موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية مبكرة.

وأشار إلى أنه نقل تحيات أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، إلى ميركل أمس (الثلاثاء) في لقاء جمعهما، وقولها “سنخطط موعد زيارة الرئيس (أردوغان) عقب الانتخابات”.

وأوضح أن ميركل لم تشر أن الزيارة جديدة، وبالتالي هو استمرار لما تم الاتفاق عليه في وقت سابق (خلال الاتصالين الهاتفيين المذكورين).

وشدد تشاوش أوغلو على عدم وجود أي بُعد انتخابي لدعوة ميركل، وأن حزب العدالة والتنمية الحاكم لا يستغلها لتحقيق مكاسب.

ولفت إلى أن جدول الزيارات الخارجية يحدد مسبقاً لتكون الزيارات ناجحة، وأن دعوة ميركل للرئيس (أردوغان) لزيارة برلين أمر طبيعي للغاية.

وأمس، أعلن تشاوش أوغلو خلال زيارته لألمانيا أن ميركل دعت أردوغان لزيارة برلين عقب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المزمع إجراؤها في 24 حزيران/ يونيو المقبل.

وتأتي زيارة وزير الخارجية للمشاركة، في مراسم إحياء الذكرى الـ 25 لهجوم زولينغن العنصري، الذي قُتل فيه 5 مواطنين أتراك، عندما أحرق منزلهم في المدينة الألمانية.

وأجريت المراسم في مدينة دوسلدورف، عاصمة ولاية شمال الراين – وستفاليا الألمانية، بحضور المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس وزراء الولاية أرمين لاشيت.

 

 

.

م.الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.