تعرف علي نتائج أحدث استطلاعات الرأي حول الانتخابات التركية

لم يبق سوى أيام قليلة على موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا، حيث ستجري في 24 يونيو/حزيران الجاري. وتزامنًا مع ذلك بدأت شركات الاستطلاع والبحوث التركية بالإعلان عن نتائج استطلاعاتها لرأي الناخبين الأتراك.

حيث أعلنت أهم 3 شركات استطلاع للرأي في تركيا عن نتائج مسحها الأخير لرأي الناخبين الأتراك، أمام 6 متنافسين على منصب رئيس الجمهورية، ووفقًا لهذه الشركات الثلاثة فإنّ أردوغان يحظى بأكثر من نصف أصوات الشعب.

مركز البحوث الموضوعية والمعروف اختصارًا بـ (ORC) كشف في استطلاعه عن تأييد 53.4% من الشعب التركي، للرئيس الحالي رجب طيب أردوغان.

وحسب المركز نفسه، فقد حصلت المرشحة الرئاسية عن حزب “إيي” (الصالح) ميرال أكشنار على نسبة 11.5، أمّا مرشح أكبر أحزاب المعارضة “الشعب الجمهوري”، محرّم إينجة، فقد حظي بـ 23.8، وما تبقى تقاسمه مرشح حزب الشعوب الديمقراطي، صلاح الدين دميرطاش بنسبة 8.7، ومرشح حزب السعادة، تمال كارا موللا أوغلو بنسبة 2.1، بينما حاز مرشح حزب الوطن، دوغو بيرينجك على نسبة 0.5.

شركة البحوث التركية “كوندا” (Konda) هي الأخرى توقعت فوز أردوغان بأكثر الأصوات حسب استطلاعها؛ حيث حظي أردوغان بنسبة 53.3. بينما حصل أكبر منافسيه محرّم إينجة على نسبة 23.4، وبقيت أكشنار عند نسبة 11 فقد. أما دميرطاش فحظي حسب هذا الاستطلاع بنسبة 10.8.

ووفقًا لبحث التوجهات السياسية؛ أجرته شركة البحوث التركية “أرغيتوس” (Argetus)، فإنّ الناخبين غير المستقرين على مرشح بعينه؛ بإمكانهم اللعب بنسب الأصوات، حيث كشفت الشركة عن أنّ هؤلاء الناخبين لو تمّ توزيع أصواتهم؛ فقد يحصل أردوغان على نسبة 50.1 كأسوء احتمال، ما يعني أنّ الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان يتجاوز سقف الـ50% من أصوات الناخبين ومن الجولة الأولى، حسب أهم شركات الاستطلاع والبحوث في تركيا.

.

وكالات

 

2 تعليقات
  1. د سلام سامي يقول

    السلام عليكم
    بالرجاء والدعاء اقدم طلبا لكل مسلمي المعمورة
    الدعاء الدعاء الدعاء في العشر الاواخر ،،ايام ليلة القدر
    اللهم احفظ تركيا والشعب واردوغان وانصره،،اللهم احفظ تركيا والشعب واردوغان وانصره
    الرجاء المساعدة في نشر طلبي

  2. د سلام سامي يقول

    الرجاء نشر طلبي لجميع المسلمين بالدعاء لاردوغان في العشر الاواخر بان يحفظه الله وينصره فهي ايام وليالي مباركة ،،طلب مهم رجاء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.