عقب اتهامات العبادي.. سفير تركيا يكشف تفاصيل جديدة عن اتفاق المياه مع العراق

كشف السفير التركي في بغداد، فاتح يلدز، الثلاثاء، عن تفاصيل جديدة حول أزمة المياه الأخيرة التي ضربت نهر دجلة بالعراق، واتهمت أطراف عراقية تركيا بأنها السبب في الأزمة حين بدأت بتشغيل سد إليسو.

وقال يلدز في مؤتمر صحفي عقده ببغداد، إن “تركيا خططت لبناء سد إليسو منذ زمن طويل”، مشيرا إلى أن “بلاده لم تخط أي خطوة دون الاستشارة مع الدول الجارة”.

وأكد أن “تركيا أبلغت رئيس الوزراء حيدر العبادي لدى زيارته إلى تركيا في عام 2017، بأننا أكملنا بناء هذا السد ونستعد لملئه”، وقال: “إننا استمعنا إلى القلق من ملء السد من الجانب العراقي وقمنا بتأجيل ذلك وهو ما كلفنا الكثير”.

وشدد على أنه “جرى الاتفاق في الاجتماع الذي عقد في 15 أيار/ مايو بين اللجنتين العراقية والتركية بشأن المياه على موعد الخزن، وسيتم عقد لقاءات مستمرة حول الأمر”، موضحا أنه “من ضمن الاتفاق إطلاق كميات كافية من المياه”.

وأوضح يلدز أن “الكلام الذي يدور في وسائل مختلفة عن قطع المياه بشكل كامل هو غير صحيح”، مبينا أن “السد هو لتوليد الطاقة الكهربائية وليس للسقي والإرواء”.

 

واتهم العبادي الحكومة التركية بانها تعمدت بهذا التوقيت في ملء السد بغض النظر عن المطالب العراقية.

مضيفا أن الموضوع “سياسي وانتخابي، حيث تسعى أنقرة إلى استغلال السد كورقة لكسب أصوات المزارعين في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة المقرر إجراؤها في 24 الشهر الجاري” على حد زعمه.

وتطرق رئيس الحكومة إلى أزمة المياه التي يواجهها العراق، لا سيما نتيجة للقرار التركي بخصوص السد، قائلا ليس هناك نقص في مياه الشرب،والمشكلة تكمن في تخصيص مياه الري.

وأكد العبادي أن حكومة بغداد لا تزال على اتصال مع أنقرة وطهران من أجل حسم ملف المياه.

وأما أزمة الكهرباء التي تشهدها بعض المحافظات العراقية، فقال العبادي إن إنتاج الطاقة الكهربائية في تصاعد مستمر، متعهدا بتلبية متطلبات المواطنين قريبا.

تركيا الان + وكالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.