تنظيم مواعيد الطعام بعد انتهاء شهر رمضان.. خطوات لتتجنب عسر الهضم

تحدث بعض المشكلات الصحية، بسبب الانتقال من نمط غذائي في شهر رمضان إلى النمط العادي، منها: عسر الهضم والتخمة، ويعتبر تنظيم مواعيد الوجبات من أهم الطرق لتجنب مشكلات الجهاز الهضمي.

ويوضح هشام بدوي، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد، أن تنظيم مواعيد الوجبات وتناول الحلويات، يجب أن تكون من الأولويات لدى المصريين، لتجنب مشكلة عسر الهضم، ويمكن ذلك من خلال:

الإفطار الصحي

يجب أن تكون وجبة الإفطار أول أيام العيد مبكرة قدر الإمكان، لتهئية الجسم بأن الصيام قد انتهى، فيبدأ في رفع مستوى حرق السعرات مع بداية اليوم.

وجبة متوازنة

وجبة الإفطار يجب أن تكون متوازنة تحتوي على جميع العناصر، وليس فقط الكربوهيدرات والدهون، مثل الكعك، لذا احرص على اختيار مكونات الإفطار ويفضل أن تحتوي على فاكهة.

لأنك اعتدت خلال شهر رمضان على الصيام، فقد تنشغل خلال العيد بتناول الحلويات، وتنسى شرب الماء، لذا احرص على الحصول على كميات مناسبة على مدار اليوم، لهضم صحي.

تحديد مواعيد تناول الطعام

قد تعاني من فقدان الشهية خلال اليوم، بسبب التعود على تناول الطعام في رمضان، لذا احرص على تحديد موعد ثابت لتناول الطعام، ويفضل أن يكون في توقيت بين الظهر وموعد الإفطار، حتى يعتاد الجسم.

البعض يعاني من مشكلة السحور

يعاني البعض من التعود على تناول الطعام قبل النوم بفترة قصيرة مثل السحور، إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فحاول أن تجعل فاصلا زمنيا بين موعد آخر وجبة، والنوم ساعتين على الأقل.

الزبادي مهم

من أهم الأطعمة التي تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، لذا ينصح باستمرار تناولها حتى بعد رمضان.

احترس من الكعك

يحتوي الكعك على سعرات حرارية عالية، لأنها مكونة من الدهون والسكر والكربوهيدرات، وتناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى فقدان الشهية، لذا ينصح بالتقليل منها، وتناولها بعيدا عن مواعيد الوجبات الرئيسية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.