تصريح مهم من “شيمشك” بشأن سعر صرف الليرة التركية

قال”محمد شيمشك”نائب رئيس الوزراء التركي للشؤون الاقتصادية، إن التقلبات الأخيرة في سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية،مرتبط بشكل كامل بالأسواق العالمية.

وأضاف أن عدم وضوح السياسة النقدية سبب قلقا عالميا تجاه تلك التقلبات التي تشهدها الليرة التركية.

وفي حديثه لـ “خبر ترك” وترجمه موقع تركيا الان  أوضح “شيشمك”أنه في حال فوز الرئيس أردوغان ،في الانتخابات الرئاسية التي ستجري يوم 24 من حزيران الجاري ،سيساعد في تشكيل مجلس نيابي قوي،يساهم في إلغاء الحالة الضبابية التي تواجه القطاع المالي في البلاد.

وأردف القول “عند فوز الرئيس أردوغان سيبدأ الإقتصاد بإعادة حالة التوازن ، ولكن  سيتعين علينا تسريع الاصلاحات في السياسية المالية التركية.

ونوه شيمشك إلى احتمال تباطئ الطلب المحلي على الليرة التركية، في حين  سيزيد الطلب الخارجي من جهة أخرى ،الأمر الذي سيدعم النمو الاقتصادي في البلاد ما يؤدي إلى تخفيض العجز المالي و يبدأ التضخم بالانخفاض أيضا.

وأردف نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية”شيمشك” قائلا حتى وصول حزب العدالة والتنمية للحكم كان عدد الموظفين في القطاع الصناعي 500 ألف موظف ، أما اليوم فقد وصل عددهم 1.8مليون موظف،لقد نمّينا الصناعة في البلاد ونتوجه الآن إلى القطاع التكنولوجي

وفي معرض حديثه عن القطاع الصناعي قال “شيمشك”لقد سرّعنا العملية الصناعية في بلدنا،ففي العام الماضي قمنا ببيع ما قيمته 28.5 مليار دولار من السيارات ،انظر حولك لم يحقق احد نجاحا كما حققته تركيا في فترة حكم حزب العدالة والتنمية.

أما عن النمو الاقتصادي التركي أتبع”شيمشك”قوله كان النمو الإقتصادي قويا في فترة حكم حزب العدالة و التنمية ، فمنذ قيام الجمهورية التركية وحتى وصول العدالة والتنمية للحكم ،كان النمو الاقتصادي  يبلغ  4.7 بالمئة ، أما بعد  وصول حزب العدالة و التنمية للسلطة،وصل النمو الى 5.7 بالمئة،فلو كانت تركيا قد حققت نمواً اقتصاديا بنسبة 5.7 منذ قيام الجمهورية التركية،لكانت الآن من أقوى ثمان إقتصادات في العالم .

ترجمة وتحرير تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.