أردوغان: لسنا قلقين بشأن صفقة “F-35”

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن نظيره الأمريكي دونالد ترامب، أطلعه على تصريح الأخير الخطي المتعلق بتسليم واشنطن مقاتلات من طراز “F-35” إلى تركيا.

وتطرق أردوغان في تصريحات للصحفيين، عقب إلقائه كلمة بالبرلمان اليوم الثلاثاء، إلى مشروع القانون الذي توافق حوله الكونغرس الأمريكي، وينص على منع تسليم المقاتلات المذكورة إلى تركيا.

وذكر الرئيس التركي أن ترامب صاحب الكلمة النهائية في هذا الملف، مبينًا أن الأخير أطلعه قبل أسبوعين، خلال لقائهما على هامش قمة “الناتو”، في بروكسل، على تصريحه الخطي بشأن تسليم المقاتلات.

وأكد عدم وجود قلق لدى تركيا بهذا الخصوص.

كما أوضح أن تركيا دفعت حتى الآن 900 مليون دولار، واستلمت مقاتلتين من الطراز المذكور (ستظلان في الولايات المتحدة حتى عام 2020 لتدريب الطيارين الأتراك) في إطار الدفعة الأولى.

وجاء تسلم المقاتلة التي أُنجزت بمساهمة فاعلة من قبل الصناعات الدفاعية التركية، رغم قرار مجلس الشيوخ، الذي يدعو واشنطن إلى منع بيع ذلك النوع من المقاتلات إلى تركيا.

وتتشارك في مشروع إنتاج مقاتلات “F-35” كل من تركيا والولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وهولندا وكندا وأستراليا والدنمارك والنرويج.

وحول قرار اعتزال اللاعب الألماني من أصول تركية، مسعود أوزيل، من اللعب الدولي بسبب تعرضه لمضايقات “عنصرية”، أوضح أردوغان أنه تحدث إلى أوزيل، الليلة الماضية، ووصف موقفه بـ”الوطني، وفوق كل ثناء”.

والأحد الماضي، أعلن أوزيل، لاعب “أرسنال” الإنجليزي، اعتزاله اللعب على المستوى الدولي، بسبب غياب الدعم من الاتحاد الألماني لكرة القدم، و”الدعاية اليمينية المتطرفة” في الإعلام الألماني ضده.

فضلا عن معاملته بـ”عنصرية”، بعد ظهوره في صورة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مايو/أيار الماضي.

يذكر أن أوزيل توج مع المنتخب الألماني بطلا لكأس العالم 2014 في البرازيل.

 

 

.

م.الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.