وزير الخارجية التركي: لسنا مجبرين على الالتزام بالعقوبات الأمريكية ضد إيران

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن بلاده ليست مجبرة على الالتزام بقرارات العقوبات للولايات المتحدة أو بريطانيا أو الاتحاد الأوروبي أو أي دولة أخرى ضد إيران.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، عقده وزير الخارجية التركي مع نظيره الأذربيجاني إلمار محمدياروف، في إطار زيارته إلى العاصمة الأذرية باكو.

وأضاف جاويش أوغلو أن تركيا تعارض العقوبات الأمريكية ضد إيران، مشيرا أن تركيا تلتزم مثل كل بلد بالعقوبات التي تفرضها الأمم المتحدة ضد إيران، إلا أنها غير مجبرة على الالتزام بالعقوبات الأمريكية.

وذكّر جاويش أوغلو بعدم مشاركة تركيا في العقوبات السابقة التي فرضها الاتحاد الأوروبي ضد روسيا، وقال: “نحن لا نرى أن العقوبات المفروضة كانت صائبة، هذا موقف مبدئي نتبناه، وغير مرتبط بشروط معينة”.

ولفت جاويش أوغلو أن تركيا ستبقى محافظة على مواقفها المبدئية حتى لو قامت الولايات المتحدة بتسليمها زعيم منظمة “غولن” الإرهابية فتح الله غولن.

وأشار أن تركيا لا ترى خطوة انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني صائبة، وقال: الولايات المتحدة دولة حليفة لنا، لكننا نعتقد أن انسحابها من اتفاقية النووي الإيراني لم تكن عملا صائبا، متفقون بذلك مع الاتحاد الأوروبي”.

ونوه جاويش أوغلو أن الجانب التركي نقل إلى الوفد الأمريكي الذي وصل تركيا 20 يوليو / تموز الجاري لإجراء محادثات بشأن فرض عقوبات على إيران، المواقف التركية المتعلقة بهذا الملف، لا سيما أن تركيا تستورد احتياجاتها من الغاز الطبيعي من أذربيجان وإيران وروسيا والعراق.

 

 

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.