جاويش أوغلو يلتقي نظيرته الإندونيسية علي هامش اجتماع وزراء خارجية “آسيان”

بحث وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأربعاء، مع نظيرته الإندونيسية ريتنو مرصودي، العلاقات الثنائية بين بلديهما.

وبحسب مصادر دبلوماسية تركية، فإن لقاء جاويش أوغلو ومرصودي، جرى على هامش الاجتماع الـ 51 لوزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا” (آسيان)، الذي ينعقد حاليا في سنغافورة حتى الرابع من الشهر الجاري.

وأوضحت المصادر أن جاويش أوغلو ونظيرته الإندونيسية ناقشا التعاون بين بلديهما في مجالات مكافحة الإرهاب والاقتصاد والصناعات الدفاعية.

كما تناولا بعض المسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وأوضاع مسلمي أراكان.

ويشارك في اجتماع رابطة دول جنوب شرق آسيا، وزراء خارجية 30 دولة يحملون صفة شركاء “آسيان”، وشركاء الحوار القطاعي في الرابطة.

وعلى هامش الاجتماع، سيتم تنظيم اجتماع بين تركيا ورابطة “آسيان”، فضلا عن لقاءات ثنائية سيجريها الوزير التركي مع نظرائه المشاركين.

والدولة التي تحصل على شراكة “الحوار القطاعي” يمكنها حضور اجتماعات “آسيان”، والتعاون مع تلك المنظمة في قطاعات محددة، وهي خطوة تسبق عادة حصولها على العضوية الكاملة بها.

ورابطة دول جنوب شرق آسيا المعروفة اختصارا بـ “آسيان”، تجمع اقتصادي سياسي تأسس عام 1967، ويضم 10 دول أبرزها إندونيسيا وسنغافورة وماليزيا وفيتنام.

ويهدف هذا التجمع إلى تسريع النمو الاقتصادي في جنوب شرق آسيا، وإقامة منطقة تجارة حرة بين الدول الأعضاء.

 

.

م.الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.