علاج تركي لتخفيف آلام الولادة

اكتشفت شيماء جاتالغول عضو الكادر التدريسي في قسم التمريض بجامعة أوشق التركية، أنّ سماع النساء خلال فترة الحمل، معزوفات من موسيقى آلة الناي، يخفف شعورهن بالألم ويقصّر فترة الولادة.

وأوضحت جاتالغول، أنّها كانت مهتمة بالعزف منذ طفولتها، وبدأت بتعلم العزف على الناي في المرحلة الثانوية من مسيرتها الدراسية.

وأضافت جاتالغول أنها قررت البحث عمّا يمكن أن يخفف القلق الذي يصيب النساء والألم الكبير الذي تعاني منه المرأة أثناء الولادة.

وقالت جاتالغول أنها فكرت في إسماع الحوامل معزوفات من آلة الناي، لا سيما أن صوت هذه الآلة يساعد الأشخاص على التخلص من التوتر والقلق.

وتابعت قائلةً: “بعد أن فكرت في العوامل التي يمكن أن تساهم في تخفيف آلام الولادة، قررت إجراء حلقة بحث عن هذا الأمر في جامعة إيجة بولاية إزمير تحت عنوان “صوت الناي وتأثيره على الولادة، وقبيل البدء بحلقة البحث قمت بزيارة الموسيقار التركي الشهير علاء الدين يواشجا”.

وأردفت قائلةً: “الموسيقار يواشجا أشار إلى إمكانية تخفيف آلام الولادة عبر صوت الناي، وقمت بإسماع 40 إمرأة حامل معزوفات من الناي قبل الولاية بقليل، وكذلك أجريت 40 عملية توليد من دون صوت الناي، وبعد ذلك سألت النساء جميعا عن الألم، واكتشفت عبر الأجوبة أن النساء اللاتي استمعن على الناي لم يشعرن بالألم بقدر الأخريات اللاتي لم يستمعن لموسيقى الناي”.

وذكرت جاتالغول أيضاً أن فترة الولادة لدى النساء اللاتي استمعن للناي أقصر بنحو 15 دقيقة من فترة ولادة النساء ممن لم يستمعن لصوت الناي.

 

 

.

م.الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.