أردوغان: ننتظر من مولدوفا تعاونا وثيقا في مكافحة “غولن” الإرهابية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن شعبه ينتظر من مولدوفا تعاونا وثيقا في مكافحة منظمة “غولن” الإرهابية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره المولدوفي أيغور دوندون اليوم الأربعاء، عقب اجتماع ثنائي وعلى مستوى الوفود في العاصمة كيشنيناو.

وأعرب أردوغان عن شكره للاستقبال الحار الذي أبداه الجانب المولدوفي له وللوفد المرافق، مبينا أن زيارته على مستوى رئيس للجمهورية تعتبر الاولى منذ 19 عاما بعد زيارة الرئيس التركي الأسبق سليمان دميرال.

وأضاف: “أدعو من يعمل على تشويه صورة هذا الكفاح المحق (ضد منظمة غولن) إلى التحرك بشكل يتناسب مع روح الصداقة القائمة بين البلدين”.

وأشار إلى أن غولن “منظمة إرهابية تغلغلت في قواتنا المسلحة، والشرطة، والقضاء، وكل مفاصل دولتنا، وقد تقوم المنظمة في الوقت الراهن بنفس الشيء في مولدوفا”.

ولفت أردوغان إلى أنه سيتم قريبا افتتاح فروعا لبنك “خلق” أو بنك “الزراعة” الحكوميين التركيين أو كلاهما في مولدوفا.

وأكد أن وحدة الأراضي المولدوفية، والحفاظ على سيادتها مسألة مهمة جدا بالنسبة لتركيا، وذلك لاستمرار السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكد أردوغان أن تركيا ستواصل دعمها لحل مشكلة ترانسنيستريا في إطار مبادئ وحدة أراضي وسيادة مولدوفا.

ولفت إلى أن أتراك الغاغاوز الذين يعيشون في منطقة غاغاوزيا الذاتية الحكم في مولدوفا، لهم مكانة خاصة في العلاقات بين تركيا ومولدوفا.

وأكد أنه بحث مع نظيره المولدوفي أهمية دخول التغيرات القانونية التي تخص أتراك الغاغاوز حيز التنفيذ في أقرب وقت ممكن.

وشدد أردوغان على أهمية بيان الشراكة الاستراتيجية الذي وقعه مع دوندون اليوم، مبينا أن البيان المذكور ليس عبارة عن ورقة فقط بل وثيقة نقلت العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

ولفت إلى أنه خلال لقائه مع دوندون حددا هدفا مشتركا جديدا لرفع حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى مليار دولار.

وأردف أن وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا” نفذت مشاريع في عموم مولدوفا خلال السنوات الـ24 الماضية بقيمة 45 مليون دولار.

وأكد أن تركيا ستواصل تقديم مساعداتها إلى كل أنحاء مولدوفا دون تمييز.

وبين أردوغان أنهم سيفتتحون عقب المؤتمر الصحفي مبنى رئاسة الجمهورية المولدوفية عقب استكمال ترميمها من قبل تيكا، مشيرا أن مشروع الترميم سيكون رمزا للصداقة بين تركيا ومولدوفا.

من جانبه قلد دوندون الرئيس أردوغان وسام الجمهورية، تثمينا لدعمه لمولدوفا وتطوير علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

 

 

.

م.الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.