ماذا قالت تيريزا ماي لابن سلمان خلال لقائهما في قمة العشرين؟

قال مكتب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الجمعة، إنها طلبت من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان محاسبة المسؤولين عن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وقالت إنه يجب اتخاذ إجراءات؛ لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

ويمثل اجتماع قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين أول مناسبة دولية كبيرة يحضرها ابن سلمان منذ مقتل خاشقجي، الكاتب بصحيفة واشنطن بوست .

وأدت جريمة خاشقجي إلى توتر علاقات السعودية مع الغرب، وأثرت سلبا على صورة ابن سلمان في الخارج. وقالت السعودية إنه لم يكن يعلم مسبقا بهذه الجريمة.

اقرأ أيضا: حوار مثير بين ماكرون وابن سلمان.. ماذا دار بينهما؟ (شاهد)

وقال مكتب ماي في بيان بشأن اجتماعها مع الأمير محمد: “شددت رئيسة الوزراء على أهمية ضمان محاسبة المسؤولين عن واقعة مقتل جمال خاشقجي المروعة، واتخاذ السعودية إجراءات لبناء الثقة، وضمان عدم تكرار مثل هذا الحادث المؤسف أبدا”.

وكانت ماي تعهدت في وقت سابق بأن تكون قوية عندما تتحدث مع الأمير محمد، وقالت إن التحقيق في قضية خاشقجي يجب أن يكون كاملا وموثوقا به.

 

وتحرص ماي على عدم إثارة غضب الحلفاء في مختلف أنحاء العالم، مع استعداد بريطانيا للانسحاب من الاتحاد الأوروبي العام المقبل في أكبر تحول لها في مجال السياسة الخارجية والتجارة منذ أكثر من 40 عاما.

 

وانطلقت مساء الجمعة في العاصمة الأرجنتينية، بوينس آيرس، أعمال قمة “مجموعة العشرين”، بمشاركة قادة الاقتصادات الكبرى في العالم.

واستقبل رئيس الأرجنتين الرئيس الدوري للقمة، ماوريسيو ماكري، الضيوف في مكان انعقادها بمعرض “كوستا سالغيرو”.

وعقب ذلك، بدأ الضيوف اجتماعًا مغلقا تحت عنوان: “مستقبل عادل ومستدام”.

والقمة التي تستمر حتى السبت، تضم زعماء الدول العشرين الأكبر اقتصاديًا في العالم، في إطار مجموعة تأسست عام 1999، بهدف تفعيل التعاون لمواجهة الأزمات العالمية.

 

 

 

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.