هل ظهور الشيب في رأسك يعني أنك على أعتاب الشيخوخة؟

يشعر الكثير من الرجال بالضيق بمجرد أن تظهر أولى علامات الشيب عليهم وبداية تفشي اللون الأبيض في شعرهم، فهل يعتبر ذلك مؤشرًا على الشيخوخة؟.

كشف الخبراء أن تغيير لون الشعر يتأثر بالعديد من العوامل غير المرتبطة بالسن، حيث إنه قد يكون لأسباب جينية أو نقص بعض العناصر الهامة بالجسم أو قد يكون بسبب الإرهاق.

ظهور الشعر الأبيض 
وأوضح الخبراء، أن ظهور الشعر الأبيض في فروة الرأس لا يعني بالضرورة أنك تكون قد جاوزت الخمسينات من العمر، فكثير من الشباب يفاجأون بظهور الشيب، ويكون ذلك بسبب نقص بعض الفيتامينات مثل “D” و”E” و”B-6″.

أسباب ظهور الشعر الأبيض
ومن بين الأسباب أيضًا التي تكون سببًا في ظهور الشيب هي قلة كفاءة الخلايا المسؤولة عن اللون في بصيلات الشعر وتراجع عملها وهو ما يؤدي إلى تحول لون الشعر إلى الأبيض وفقدانه للون الأسود.

وأشار الخبراء أيضًا إلى أن شعور الشخص بالإجهاد الدائم والإرهاق قد يؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض في رأسه، حيث إن ذلك يتسبب في اختلال عمل المواد المضادة للأكسدة، وهو ما يؤدي إلى إلحاق الأذى بخلايا الجسم وتكون سبب في ظهور علامات الشيخوخة والشيب عليه.

كما يعتبر العامل الجيني أحد الأسباب المتحكمة في ظهورالشيب، حيث نجد أن الأمريكيين من أصول إفريقية يظهر في رأسهم الشعر الأبيض بعد تخطيهم الثلاثين من عمرهم، بينما يختلف الأمر لدى الآسيويين الذين يظهر لديهم بداية من عمر الخامسة والعشرين.

 

 

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.