غضب شعبي يعم الشارع التركي لهذا السبب

عادت الدعوات الشعبية لإغلاق قاعده إنجرليك الجوية الجنوبية التي تتمركز فيها القوات الأمريكية إلى الظهور في الشارع التركي، حيث أن انسحاب الولايات الأمريكية المخطط له من الأراضي السورية دفع الرأي العام في البلاد لدعوة إغلاقها.

وأثارت أيضا الخطوة الأمريكية الأخيرة غضب الشارع التركي ، التي اعتبرها من سلسلة الاستفزازات بعد أن واصلت الولايات الأمريكية تقديم الأسلحة إلى بي كا كا الإرهابية في سوريا، على الرغم من تعهد الرئيس دونالد ترامب “بانسحاب قواته.

وفي عام 2017 أجريت دراسة استقصائية ضخمة من قبل صحيفة يني شفق على الانترنت وذلك باستطلاع للرأي شارك فيه ما يقارب 50 ألف مستخدم وكانت الأغلبية الساحقة ما يقارب 97 % تؤيد إغلاق قاعدة إنجرليك الجوية.

ويجدر بالذكر ان علمية بناء القاعدة تم تحت إشراف أمريكي عام 1951 وانتهت بعد 4 سنوات، بعد اتخاذ قرار بناءها خلال مؤتمر القاهرة الثاني في ديسمبر عام 1943، ولكن بدأت أعمال البناء بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

تقع على بعد نحو 250 كيلومترا جنوب شرقي أنقرة، و10 كم شرق قلب مدينة أضنة، على بعد 32 كم من البحر المتوسط.

تستوعب القاعدة 57 مقاتلة حربية، بها مدرجان لهبوط الطائرات وإقلاعها، ويبلغ طول الأول 10 آلاف قدم، بينما يبلغ الثاني 9 آلاف قدم.

وقعت هيئة الأركان العامة التركية والقوات الجوية الأمريكية اتفاقية الاستخدام المشترك لقاعدة جديدة في ديسمبر 1954.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2018، صرح ترامب بإعلان مفاجئ بأن الولايات الأمريكية ستسحب جميع القوات من سوريا ، وقال ان داعش هزمت في البلاد

.

المصدر/يني شفق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.