لندن وواشنطن وباريس يعلقون علي فض اعتصام الخرطوم بالقوة

سارعت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا الاثنين للتعليق على فض قوات الأمن السودانية للاعتصام الذي تقيمه قوى معارضة أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم.

وفي تغريدة له على حسابه في موقع تويتر قال السفير البريطاني بالخرطوم: “يساورني قلق إزاء التقارير التي تفيد بمهاجمة القوات السودانية موقع الاعتصام”.

 

كما أدانت في وقت لاحق المتحدثة الإقليمية باسم الحكومة البريطانية عملية الفض وقال إن لندن “تدين الهجوم على المتظاهرين السلميين من جانب القوات السودانية”، وأضافت: “المجلس الدولي سيحاسب المجلس العسكري على تصرفاته العنيفة”.

 

بدورها قالت السفارة الأمريكية بالخرطوم إن الهجوم على المدنيين خاطئ ويجب أن يتوقف ومسؤولية ذلك تقع على المجلس العسكري”.

 

من جهتها، أدانت فرنسا،  قمع معتصمي العاصمة السودانية الخرطوم، داعية إلى محاسبة المسؤولين، واستئناف الحوار من أجل التوصل سريعا لاتفاق “شامل”.

 

جاء ذلك في بيان صادر عن الخارجية الفرنسية، على خلفية التوتر السائد بالسودان إثر فض المجلس العسكري اعتصام العاصمة الخرطوم بالقوة.

 

وقال البيان إن “فرنسا تدين العنف المرتكب بالسودان، في الأيام الأخيرة، في قمع المحتجين”، مطالبة بـ”محاسبة المسؤولين عن ذلك أمام العدالة”.

 

كما حثّت فرنسا على استئناف الحوار بين المجلس العسكري السوداني والمعارضة، “من أجل التوصل سريعا لاتفاق شامل حول المؤسسات الانتقالية”.

 

ودعت جميع الأطراف السودانية إلى “الامتناع عن أي عمل عنيف من شأنه تقويض الانتقال السلمي الذي يتطلع إليه الشعب السوداني”.

 

 

.
وكالات
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.