ترامب: لم أوقف الضربة العسكرية ضد إيران ولكن

عاود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد 22 يونيو/حزيران 2019، تهديد إيران قائلاً إنه لم يتراجع عن تنفيذ ضربة عسكرية ضدها، وإنما أجَّل ققط تنفيذها.

وكتب ترامب على حسابه بـ «تويتر»: «لم أقل إنني تراجعت عن توجيه ضربة لإيران كما يقول البعض خطأ، أنا فقط أوقفت تنفيذها في الوقت الحالي».

كان الرئيس الأمريكي أعلن أن واشنطن كانت على وشك توجيه ضربة عسكرية لإيران ليل الخميس/الجمعة، لكنه قرر إيقافها قبل موعدها بـ10 دقائق؛ حفاظاً على أرواح المدنيين.

وقال على «تويتر» الجمعة 21 يونيو/حزيران 2019: «أسقطوا (الإيرانيون) طائرة من دون طيار تحلّق في المياه الدولية، وكنا جاهزين للرد الليلة الماضية بغارات على 3 مواقع إيرانية مختلفة، وعندما سألت: كم شخصاً سوف يموت؟ أجاب أحد الجنرالات: 150 شخصاً».

وتابع: «وقبل 10 دقائق من الغارة أوقفتها؛ لأنها لا تتناسب مع إسقاط طائرة من دون طيار.. أنا لست في عجلة للرد».

والخميس، قالت طهران إن القوات الجوية التابعة للحرس الثوري أسقطت طائرة مسيرة من طراز «آر كيو-4 غلوبال هوك»، تابعة للقوات الجوية الأمريكية، كانت تحلّق فوق ساحل مدينة كوه مبارك، بولاية هرمزكان الإيرانية، المطلة على خليج عُمان.

غير أن الجيش الأمريكي نفى ما أعلنته طهران، وقال إن الطائرة التي تم إسقاطها بصاروخ إيراني «كانت تحلّق في الأجواء الدولية فوق مضيق هرمز، وإنه لا وجود لأية طائرات مسيَّرة أمريكية تعمل في المجال الجوي الإيراني».

وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، من جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها المنصوص عليها في البرنامج النووي (المبرم في 2015) إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت نفطية من خلال جماعة الحوثي اليمنية.

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.