الرئيس أردوغان: نرغب بتعزيز التعاون الاستراتيجي مع الصين

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الإثنين، إن الحفاظ على زخم التنمية في العلاقات التركية الصينية عامل حاسم لرفاهية الشعبين، وكذلك الاستقرار العالمي.

جاء ذلك في مقابلة مع وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” الحكومية، قبل زيارة رسمية يقوم بها الرئيس التركي إلى العاصمة بكين غدًا الثلاثاء.

وأعرب أردوغان عن رغبته في تعزيز علاقة التعاون الاستراتيجي الثنائية التي تأسست عام 2010.

وأضاف: “في السنوات الأخيرة حققنا زخمًا كبيرًا في علاقاتنا مع الصين، فيما يتعلق بالتعاون الثنائي ومتعدد الأطراف”.

وأثنى الزعيم التركي بشدة على تبادل الآراء والاتصالات رفيعة المستوى المتكررة بين تركيا والصين خلال السنوات الأخيرة، باعتبارها “أهم مؤشر على تطور علاقاتنا”.

وأكد أردوغان على أهمية العلاقات الثنائية في إطار “مبادرة الحزام والطريق” التي اقترحتها الصين.

وتابع: “نحن على وفاق فيما يتعلق بنهج الرئيس (الصيني شي جين بينغ) شي إزاء المبادرة، التي لا تهدف فقط إلى تحسين شبكات النقل والاتصالات، وبناء ممرات تجارية، وتنسيق السياسات التجارية واستراتيجيات التنمية، ولكن أيضًا لتعزيز العلاقات الثقافية والإنسانية في هذا الإطار”.

وأردف: “إننا نتصرف بطريقة تتسق مع الوعي بأن الشراكة الاقتصادية والتجارية بين الصين وتركيا، إلى جانب فوائدها الإقليمية، لديها القدرة على المساهمة في السلام والرخاء والاستقرار العالميين”.

كما أشاد الرئيس التركي بـ”الآراء المشتركة” مع الصين بشأن العديد من القضايا العالمية على منصات دولية مثل “منظمة التجارة العالمية”، و”مجموعة العشرين”، و”منظمة شنغهاي للتعاون”.

وقال أردوغان إنه في ظل أجواء الشكوك المتزايدة في الأسواق العالمية، يتعين على الصين وتركيا زيادة حوارهما لتوسيع تعاونهما.

وزاد: “لدينا أجندة ثنائية محددة بشأن الكيفية التي يمكننا بها تحسين شراكتنا”.

واختتم بالقول: “أعتقد أننا سنشهد معًا كيف سيجري رفع مستوى علاقاتنا في جميع المجالات عندما نعزز مشاوراتنا مع أصدقائنا الصينيين”.المصدر/A.A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.