أردوغان يرسل “تهديداً مشفراً” لترامب!

 

.. رأى مراقبون ومحللين في الشأن التركي، أن ما كشف عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول صفقة مقاتلات “إف-35” وطائرات بوينغ مع الولايات المتحدة الأمريكية هو “تهديد مشفر” للرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبلاده ..

 

وكشف الرئيس أردوغان، الجمعة،خلال اجتماع حزب العدالة والتنمية الحاكم في العاصمة التركية أنقرة، أنه قال لترامب خلال اجتماعهما على هامش قمة العشرين الأخيرة في اليابان إن تركيا دخلت بصفقة لشراء 100 طائرة من شركة بوينغ.

 

وتابع أردوغان “قلتُ لترمب في قمة العشرين في اليابان: سيد ترامب صحيح أننا لا نشترِي منكم منظومة باتريوت للدفاع الجوي، إلا أنه عليكم أن تروا بالمقابل أننا دخلنا معكم في صفقة ضخمة لشراء 100 طائرة مدنية نوع بوينغ”.

 

وأضاف أردوغان قائلا لترامب “لقد استلمنا طائرة واحدة من بوينغ حتى الآن، وبقيت 99 طائرة… أخشى أننا كتركيا سنكون مضطرين لإعادة النظر والتفكير في صفقة بوينغ إذا استمرت واشنطن التي تعتبر حليفا استراتيجيا لنا في الناتو بالتعامل معنا بالطريقة الحالية في ما يخص ملفات عدة وخاصة قضية “إف-35”.

 

والجمعة، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، “أنا لا ألوم تركيا، لشرائها منظومة الدفاع “إس-400” من روسيا”.

 

وتأتي تصريحات ترامب، عقب ساعات من كلمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،، والتي وجه خلالها رسائل شديدة اللهجة لأمريكا.

 

وتعتبر تصريحات ترامب غاية في الأهمية، خاصة انها أتت بعد إجتماعاته الأخيرة مع مجلس السيناتور الجمهوريين الذي يطالب بشدة بفرص عقوبات أمريكية على تركيا، لشرائها المنظومة الدفاعية “إس-400″ من روسيا مؤخراً.

 

وقال السيناتور الأمريكي لينزي غراهام “لن نسمح بأي تغيير في العلاقات الأمريكية التركية، بسبب صفقة الـ”إس-400” .

 

يذكر أن تركيا أنهت إستلام الدفعة الأولى من الصواريخ الدفاعية “إس-400″، ومصرة على المضي في الصفقة.

 

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.