أمريكا تهدد تركيا

هدد وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر،تركيا، وحذرتها من القيام بأي عملية عسكرية في شمال سوريا، وقال إن «أي عملية تركية في شمال سوريا ستكون غير مقبولة» بالنسبة للولايات المتحدة.

 

وأضاف إسبر أن أمريكا ستمنع ما وصفه بـ»التوغل الأحادي» لتركيا في الشمال السوري، لكنه قال في ذات الوقت إن واشنطن تأمن «بالتوصل إلى اتفاق مع أنقرة».

 

ونقلت وكالة رويترز عن الوزير الأمريكي قوله أيضاً: «ما سنفعله هو منع أي توغل أحادي من شأنه أن يؤثر على المصالح المشتركة… للولايات المتحدة وتركيا وقوات سوريا الديمقراطية في شمال سوريا».

 

وكان أردوغان قد قال إن بلاده «أبلغت روسيا والولايات المتحدة بخصوص العملية المرتقبة»، مضيفاً أنه «لا يمكن أن تلتزم الصمت إزاء التحرشات التي تقوم بها التنظيمات الإرهابية تجاه أراضينا» انطلاقاً من الأراضي السورية.

 

وسبق أن حذرت تركيا من أنها ستنفذ عمليات عسكرية شرقي الفرات لكنها أرجأتها بعد اتفاقها مع واشنطن على إقامة منطقة آمنة داخل سوريا على الحدود الشمالية الشرقية مع تركيا، على أن تخلو من وجود تنظيم “بي كاكا”.

 

وتهدف الحملة العسكرية التي قد تشنها تركيا، والتي تأجلت لشهور بسبب معارضة واشنطن، إلى طرد تنظيم “بي كاكا” الإرهابي من البلدات الحدودية في محافظتي الرقة والحسكة

 

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت أمس الإثنين 5 أغسطس/آب 2019، أن المباحثات المتعلقة بالمنطقة الآمنة المخطط إقامتها شمالي سوريا، مع المسؤولين العسكريين الأمريكيين، ستتواصل اليوم الثلاثاء في العاصمة أنقرة.

 

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.