أنقرة ترحب بانضمام دولة جديدة إلى “المجلس التركي”

رحبت الخارجية التركية، السبت، بانضمام أوزبكستان إلى العضوية الكاملة في مجلس تعاون الدول الناطقة بالتركية المعروف اختصارا بـ “المجلس التركي”.

وقالت الوزارة في بيان إن “أوزبكستان أكملت عملية المصادقة الداخلية المطلوبة للانضمام إلى المجلس، وأرسلت وثيقة الانضمام إلى وزارة الخارجية التركية التي تعتبر بمثابة أمين عام اتفاقية نخجوان (المؤسِسة للمجلس)”.

وأضافت “من جانبنا أيضا أكملنا المعاملات والتبليغات اللازمة اليوم، ووفقا للمادة ذات الصلة، ستدخل اتفاقية نخجوان حيز التنفيذ بالنسبة لأوزبكستان في 14 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل”.

وأشارت إلى أن عضوية أوزبكستان ستعزز التضامن أكثر داخل العالم التركي وتوطد التعاون والتنسيق بين أعضاء المجلس من أجل تحقيق الرخاء والازدهار المشترك للشعوب التركية.

وفي وقت سابق اليوم، أقر مجلس الشيوخ الأوزبكي (الغرفة العليا من البرلمان)، اتفاقية “نخجوان” تمهيدا لانضمام البلاد إلى المجلس التركي”.

والخميس أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن أوزبكستان قررت الانضمام إلى المجلس، فيما ستنضم تركمانستان كعضو مراقب.

وتعود بدايات تأسيس المجلس التركي، إلى القمة التاسعة لزعماء البلدان الناطقة باللغة التركية، التي احتضنتها مدينة نخجوان الأذرية في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2009.

وتم الإعلان رسميا عن تأسيس المجلس الذي يضم أيضًا تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا، خلال القمة العاشرة لزعماء البلدان الناطقة بالتركية، التي استضافتها مدينة إسطنبول يومي 15 ـ 16 سبتمبر/ أيلول 2010.

وتعتمد 6 دول، التركية ولهجاتها لغة رسمية لها، هي أذربيجان وجمهورية شمال قبرص التركية وتركمانستان وأوزبكستان وقرغيزيا وكازاخستان، وتمتلك تلك الدول لغة وتاريخا وحضارة مشتركة. المصدر/.A.A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.