دولة أوروبية تطلب الانضمام إلي “مجلس التعاون التركي” بصفة عضو “مراقب” 

طلبت المجر الحصول على صفة مراقب في المؤسسة التركية الدولية للثقافة والتراث، ومقرها العاصمة الأذربيجانية باكو.

وذكر بيان صادر عن المؤسسة التركية الدولية للثقافة والتراث (مؤسسة وقفية)، أنها تلقت الثلاثاء طلبًا من المجر للحصول على صفة مراقب.

وأضاف البيان أن المؤسسة الوقفية تعتزم منح المجر صفة مراقب، لاسيما وأن بودابست حصلت على صفة عضو مراقب في مجلس التعاون للدول الناطقة باللغة التركية (المجلس التركي).

وحصلت المجر على صفة مراقب في المجلس التركي، خلال قمة المجلس المنعقد في 3 سبتمبر/ أيلول 2018 في مدينة “تشولبون آتا، بقرغيزيا، عقب ذلك، قرر “المجلس التركي” افتتاح تمثيلية أوروبية له في العاصمة المجرية بودابست.

وقبل أيام أعلن مجلس الشيوخ الأوزبكي (الغرفة العليا من البرلمان)، اتفاقية “نخجوان” تمهيدا لانضمام البلاد إلى المجلس التركي.

وتعود بدايات تأسيس المجلس التركي، إلى القمة التاسعة لزعماء البلدان الناطقة باللغة التركية، التي احتضنتها مدينة نخجوان الأذرية في 3 أكتوبر/ تشرين الأول 2009.

وتم الإعلان رسميا عن تأسيس المجلس الذي يضم أيضًا تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقرغيزيا، خلال القمة العاشرة لزعماء البلدان الناطقة بالتركية، التي استضافتها مدينة إسطنبول يومي 15 ـ 16 سبتمبر/ أيلول 2010.

وتعتمد 6 دول، التركية ولهجاتها لغة رسمية لها، هي أذربيجان وجمهورية شمال قبرص التركية وتركمانستان وأوزبكستان وقرغيزيا وكازاخستان، وتمتلك تلك الدول لغة وتاريخا وحضارة مشتركة. المصدر/A.A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.