وزيرا داخلية ألمانيا وفرنسا يزوران تركيا

يعتزم وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر، زيارة أنقرة الخميس المقبل، لمناقشة اتفاقية اللاجئين بين تركيا والاتحاد الأوروبي المبرمة عام 2016.

وأفاد المتحدث باسم الداخلية الألمانية بيورن غرونويلدر، أن الوزير زيهوفر يعتزم زيارة تركيا في 3 و4 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، لبحث سبل تحسين اتفاقية اللاجئين.

وأضاف في تصريحات صحفية الجمعة، أنه سيرافق زيهوفر في الزيارة، كل من وزير الداخلية الفرنسي كريستوف كاستانير، والمفوّض الأوروبي للهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة ديميتريس أفراموبولوس.

وأشار غرونويلدر أن الوفد سيزور اليونان إلى جانب تركيا، للحصول على معلومات حول أوضاع اللاجئين.

وأوضح أن اللقاءات في أنقرة وأثينا ستركز على كيفية المساهمة في تحسين أداء الاتفاقية، وكيفية الدعم الإداري لطلبات اللجوء في اليونان.

وتأتي الزيارة عقب تلويح الرئيس التركي رجب طيب أروغان، مطلع سبتمبر/ أيلول الجاري بفتح حدود تركيا أمام اللاجئين باتجاه أوروبا، ما لم تتلق دعما كافيا بشأن إقامة “المنطقة الآمنة” شمالي سوريا.

وبإمكان المنطقة الآمنة في سوريا التي تقترحها تركيا على مسافة طولها 480 كيلومترا شرقي نهر الفرات استيعاب نحو 3 ملايين سوري.

وفي 18 مارس/ آذار 2016، توصلت تركيا والاتحاد الأوروبي إلى 3 اتفاقات بشأن الهجرة، وإعادة قبول اللاجئين، وإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.

والتزمت أنقرة بما يتوجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين في حين لا يزال الاتحاد الأوروبي لم يقم بما يتوجب عليه بخصوص إلغاء التأشيرة. المصدر/A.A

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.