تركيا تنشر إرشادات للصحفيين المشاركين في تغطية “نبع السلام”

نشرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، السبت، بيانا تحذيريا لإرشاد الصحفيين المشاركين في تغطية عملية “نبع السلام” شرق نهر الفرات، بهدف ضمان سلامتهم من الهجمات المتعمدة التي يشنها إرهابيو تنظيم “بي كا كا/ ب ي د ـ ي ب ك” من المناطق الخاضعة لاحتلالهم في الجانب السوري.

وشدد البيان على ضرورة أن تكون سلامة الأرواح أولوية، وإنجاز الأخبار ثانويا دائما بالنسبة إلى الجميع، وألا يخرج الصحفي لأداء مهامه الميدانية دون سترة واقية وخوذة.

وأوضح أنه يجب أيضا على الصحفيين الابتعاد عن الأماكن التي يمكن أن تكون أهدافا مكشوفة، والالتزام حرفيا بتوجيهات السلطات الرسمية.

وأكد أنه بالنظر إلى استهداف المنظمة الإرهابية للجميع، دون تمييز بين الرضّع والأطفال والنساء، يجب أن يؤخذ بالحسبان أن كل صحفي يعد هدفا لها أيضا.

ولفت إلى ضرورة أن تكون التغطيات على شكل فترات قصيرة، وتجنب التغطيات الطويلة المعرضة لخطر الاستهداف.

ودعا البيان الصحفيين إلى عدم ارتداء الملابس التي تشبه التمويه أو الزي العسكري، وتجنب التغطيات إذا أمكن من نقاط عالية، مثل الشرفات أو الأسقف أو التلال.

كما شدد على ضرورة تجنب مشاركة أو نشر تفاصيل المعلومات التي يمكن أن تظهر المواقع بالتحديد.

وأشار أن منظمة “بي كا كا/ ي ب ك” الإرهابية، تعتبر الصحفيين العاملين في المنطقة تهديدا بدرجة القوات الأمنية، لأنهم يكشفون ممارساتها وأعمالها وهجماتها للرأي العام العالمي والتركي. المصدر/a.a

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.