4.4 مليار دولار صادرات تركيا من المجوهرات

كشف مسؤول تركي، عن أن تركيا تستحوذ على 4 بالمئة من إجمالي سوق المجوهرات العالمي.

وقال نائب وزير التجارة التركي رضا طونا طورغاي، إن تركيا حققت إيرادات قيمتها 4.4 مليار دولار من صادرات المجوهرات العام الماضي، لتستحوذ على 4% من إجمالي السوق العالمية.

جاء ذلك في كلمة طورغاي، أمام “مؤتمر آسيان الثامن لاتحادات المجوهرات والأحجار الكريمة” الذي تنظمه في إسطنبول، رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” التي تُعرف بأنها “مجموعة العشرين” بالنسبة لقطاع المجوهرات.

ويشارك في المؤتمر أكثر من 100 ممثل عن 37 دولة تمتلك حصة بمئات مليارات الدولارات بتجارة المجوهرات في العالم، وعلى رأسها دول جنوب شرق آسيا.

وأضاف طورغاي أن 4.4 مليار دولار لا تعكس إمكانات تركيا في مجال المجوهرات، وأن بإمكانها تحقيق أرقام أكبر من ذلك بكثير، مشيرًا إلى أن تركيا تنتج أحدث وأرقى المنتجات على مستوى العالم.

وأوضح أن دول رابطة “آسيان” تستورد مجوهرات بقيمة 4.1 مليار دولار سنويا، وأن قيمة صادرات تركيا لتلك الدول يبلغ 45 مليون دولار فقط، مشددًا على ضرورة رفع قيمة صادرات تركيا إلى تلك الدول.

وشدد “طورغاي” على أهمية المؤتمر، وخاصة من ناحية تطوير التعاون والتعريف بإمكانات تركيا في هذا المجال. وخاطب المشاركين: “لديكم المواد الخام ولدينا إمكانيات الإنتاج والأيدي العاملة الماهرة ذات الخبرة، علينا التعاون من أجل توحيدها”.

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.