تركيا تنهي اعتمادها على الخارج في مجال الرادارات بعيدة المدى

تعتزم شركة “أسيلسان” التركية العملاقة للصناعات الدفاعية قريبًا إطلاق نظم رادار بعيدة المدى محلية الصنع، لتنهي اعتمادها على الخارج في هذه النظم، حسب ما صرح مدير برنامج أنظمة الرادارات في الشركة يوم الثلاثاء.

وفي حديث للصحفيين عقب مؤتمر عُقِد في جامعة كارابوك الواقعة في شمال غربي البلاد، قال مصطفى أكّولو مدير برنامج أنظمة الرادارات في أسيلسان، إن الشركة تعمل مؤخرًا على صناعة نظام رادار طويل المدى من طراز “إس-باند”.

وقال أكولو إن أسيلسان بدأت في إنتاج أنظمة الرادار المحلية في عام 1991، مع رادارات المراقبة الأرضية. ثم بدأت الشركة في العمل على تطوير أنظمة أكثر تحديدًا مثل أنظمة رادار الدفاع الجوي منخفضة ومتوسطة الارتفاع مثل “كالكان”، ونظام رادار البحث المتنقل “تي إف 2000″، ومجموعة أجهزة الاستشعار الخاصة بالفرقاطات مثل “تشافراد”.

وقد بدأت الشركة في العمل على نظم رادار مبكرة تحلّ محل الرادارات المستخدمة حاليًّا والتي تنتج في الخارج، حسب ما ذكر أكولو.

وأضاف أن معظم أنظمة الرادار المحلية، بما في ذلك رادار المراقبة الأرضية ورادار البحث المتنقل ورادار مراقبة الحرائق ورادار تحديد أهداف الهاون، تُستخدم في عمليات مكافحة الإرهاب التي تقوم بها تركيا في شرق وجنوب شرق البلاد.

وأكّد أكولو أن أسيلسان تخطّط أيضًا لتركيب الرادارات المطوّرة محليًّا على طائرات مقاتلة من طراز “إف-16″، إلى جانب نظام آخر يُدعى “آر إف سوت” (RF suit) سيتم تركيبه على المقاتلات التركية محلية الصنع من طراز (MMU) خلال السنوات الثلاث المقبلة.

ويذكر أنّ صناعة الدفاع التركية مرّت طوال السنوات الست عشرة الماضية بتحوّل عميق نحو التصنيع المحلّيّ لسلسلة من المعدات والمركبات العسكرية، حتى تمكّنت من سدّ 65 في المئة من حاجة تركيا عبر منتجات الصناعات الدفاعية المحلية، في حين لم يكن إنتاجها في عام 2000 يكفي سوى لسد 20 في المئة فقط من حاجة البلاد.

.

المصدر/ turkpress

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.