بعد مفاوضات لأشهر.. اتفاق في الكونغرس على فرض عقوبات على تركيا وروسيا والصين

أعلن مشرعون أمريكيون عن اتفاق بشأن مشروع قانون ينص على وضع خطة لوزارة الدفاع بقيمة 738 مليار دولار، بما في ذلك تدابير جديدة للتنافس مع روسيا والصين، كما يدعو إلى فرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها نظام الدفاع الصاروخي الروسي، وردًا صارمًا على جهود كوريا الشمالية لتطوير أسلحة نووية.

ووافق مجلس النواب الأمريكي ولجان القوات المسلحة بمجلس الشيوخ، وفق ما ترجمه موقع تركيا الآن عن رويترز، على نسخة توفيقية من قانون تفويض الدفاع الوطني، أو NDAA، بعد شهور من المفاوضات.

ومن المتوقع أن يمر القانون قبل أن يغادر الكونجرس واشنطن في وقت لاحق من هذا الشهر لقضاء عطلة نهاية العام.

ويتضمن التشريع 658.4 مليار دولار لبرامج الأمن القومي لوزارة الدفاع ووزارة الطاقة، و71.5 مليار دولار لدفع تكاليف الحروب الخارجية المستمرة، والمعروفة باسم تمويل عمليات الطوارئ في الخارج، و5.3 مليار دولار في تمويل الطوارئ لإصلاح الأضرار الناجمة عن الطقس القاسي والكوارث الطبيعية.

وكانت هناك مخاوف في وقت سابق من هذا العام من أن الكونغرس قد يفشل للمرة الأولى منذ 58 عامًا بسبب الانقسامات الحادة بين مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون ومجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون بشأن سياسات ترامب.

ويفرض قانون NDAA المالي المقترح لعام 2020 عقوبات على خطوط أنابيب روسيا ستريم 2 وترك ستريم ويمنع التعاون العسكري مع روسيا.

وتقوم روسيا ببناء خطوط الأنابيب لتعزيز الإمداد إلى أوروبا مع تجاوز أوكرانيا، وقد حث أعضاء الكونغرس إدارة ترامب على بذل المزيد من الجهد لإيقاف المشاريع مع اقتراب موعد الانتهاء منها.

عقاب تركيا

وتحظر NDAA أيضًا نقل الطائرات المقاتلة الشبح F-35 التي تقوم شركة لوكهيد مارتن ( LMT.N ) بتطويرها إلى تركيا.

وذكر قانون تفويض الدفاع الوطني أن الكونغرس يشعر بأن امتلاك تركيا لنظام الدفاع الصاروخي الروسي S-400، والذي تقول واشنطن إنه لا يتوافق مع دفاعات الناتو ويهدد طائرات F-35، يشكل صفقة مهمة بموجب قانون العقوبات الأمريكي.

وينص مشروع القانون على أن ترامب يجب أن يفرض عقوبات على تركيا بسبب شراء S-400، وهو أمر طالب به المشرعون.

كما أعاد NDAA تمويل 300 مليون دولار لمبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية، لتشمل العناصر الدفاعية الفتاكة وكذلك السلطات الجديدة لصواريخ كروز للدفاع الساحلي والصواريخ المضادة للسفن.

ويحتوي التشريع أيضًا على سلسلة من الأحكام التي تهدف إلى مواجهة التهديدات المحتملة من الصين، بما في ذلك طلب تقارير حول استثمارات الصين في الخارج وعلاقاتها العسكرية مع روسيا.

ويحظر استخدام الأموال الفيدرالية لشراء عربات السكك الحديدية والحافلات من الصين.

ويدعو NDAA إلى مقاربة شاملة لتطوير الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، وكذلك التهديد الذي تشكله على القوات الأمريكية في شبه الجزيرة الكورية وحلفائها في المنطقة.

ويفرض عقوبات إلزامية على واردات كوريا الشمالية وصادراتها من الفحم والمعادن الأخرى والمنسوجات، وكذلك بعض المنتجات البترولية والنفط الخام، كما يفرض عقوبات إضافية على البنوك التي تتعامل مع كوريا الشمالية.

ويمنع مشروع القانون البنتاغون من تخفيض عدد القوات التي تم نشرها في كوريا الجنوبية إلى أقل من 28500 جندي ما لم يشهد وزير الدفاع بأن من مصلحة الأمن القومي الأمريكي القيام بذلك.

 

المصدر: تركيا الآن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.